تحطم مقاتلة اماراتية فقدت في اليمن ومقتل طياريها

Read this story in English W460

أعلنت قيادة التحالف العربي الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، ان المقاتلة الاماراتية التي اعلن الاثنين عن فقدانها اثناء مشاركتها في العمليات تحطمت "نتيجة عطل فني"، ما ادى الى مقتل طياريها.

واوردت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) "أعلنت قيادة قوات تحالف إعادة الشرعية في اليمن استشهاد طيارين اثنين من القوات الجوية الإماراتية فجر اليوم الاثنين إثر تحطم طائرتهما من نوع +ميراج+ في الأراضي اليمنية نتيجة عطل فني".

وكانت وكالة الانباء الاماراتية (وام) اوردت صباحا اعلان القيادة العامة للقوات المسلحة "فقدان طائرة مقاتلة ضمن قواتها المشاركة في قوات التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية" دعما لقوات الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وهي المرة الاولى تعلن الامارات، احدى ابرز دول التحالف، فقدان طائرة حربية تابعة لها منذ بدء عمليات التحالف اواخر آذار 2015.

وافادت مصادر امنية يمنية وشهود في مدينة عدن بجنوب اليمن، عن ارتطام طائرة حربية في وقت مبكر الاثنين بأحد جبال المدينة، من دون ان يكون في الامكان تحديد ما اذا كانت هذه الطائرة هي نفسها.

واشارت المصادر الامنية الى ان طائرات حربية تابعة للتحالف حلقت "بكثافة" فوق سماء عدن فجر اليوم، تزامنا مع "تجدد الاشتباكات المسلحة بين قوات الامن ومسلحين من تنظيم القاعدة" في المدينة الساحلية.

واوضحت المصادر ان مروحيات من طراز "آباتشي" استهدفت فجرا مواقع للجهاديين في حي المنصورة بعدن، احد ابرز معاقل تنظيم القاعدة.

وتشهد المدينة التي تعرف منذ اشهر وضعا امنيا مضطربا وتناميا في نفوذ المجموعات الجهادية، اشتباكات منذ نهاية الاسبوع بين قوات الامن وعناصر من تنظيم القاعدة، في محاولة من القوات الحكومية لبسط سيطرتها على مناطق تعد معاقل اساسية للجهاديين في المدينة. وافادت مصادر امنية امس ان الاشتباكات الجمعة والسبت ادت الى مقتل 19 شخصا بينهم 17 عنصرا من القاعدة.

ومع تحطم المقاتلة الاماراتية يكون التحالف خسر ثلاث طائرات حربية منذ بدء عملياته في اليمن.

 ففي كانون الاول، تحطمت طائرة حربية بحرينية من طراز "اف-16" في منطقة جازان القريبة من الحدود اليمنية بجنوب غرب السعودية، بسبب "خلل فني" على ما اعلن في حينه. وفي ايار، تحطمت مقاتلة تابعة لسلاح الجو المغربي اثناء مهمة فوق اليمن وقتل طيارها.

وتكبدت الامارات خسائر فادحة في معارك اليمن، اذ قتل العشرات من جنودها، بينهم اكثر من خمسين قضوا في ايلول 2015 في اطلاق الحوثيين صاروخ ارض ارض في محافظة مأرب شرق صنعاء.

ووسع التحالف عملياته في اليمن منذ الصيف الماضي لتشمل، اضافة الى الغارات الجوية، تقديم دعم ميداني مباشر للقوات الحكومية بالعتاد والجنود والتدريب. وتمكنت قوات هادي منذ تموز من استعادة خمس محافظات جنوبية ابرزها عدن.

التعليقات 0