هولاند من بيروت: فرنسا دعت مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان للإجتماع في 27 أيار

Read this story in English
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460
  • W460

تمنى الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في ختام لقاءيه مع كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة تمام سلام أن يستقبله الرئيس اللبناني خلال زيارته المقبلة الى لبنان.

وقال هولاند بعد زيارة مجلس النواب واجتماعه مع الرئيس نبيه بري: "رسالتي بسيطة للغاية، فرنسا تقف الى جانب لبنان وهي ستحرص على ان يتم تعزيز الامن فيه من خلال التعاون العسكري. فرنسا تقف الى جانب لبنان لانه علينا ان نعطيكم مع الاسرة الدولية الوسائل للقيام بذلك، وفرنسا ستشارك في هذه الجهود. فرنسا تقف الى جانب لبنان على الصعيد الاقتصادي ايضا، لان لبنان هو المنفذ بالنسبة الى المنطقة، ولا بد له من ان يتمتع بحيوية اقتصادية من خلال نظام مصرفي واقتصادي".

وأضاف هولاند: "أريد ان اعود الى لبنان في اسرع وقت لكي التقي برئيس الجمهورية، ولكن الجواب ليس في يدي، الجواب مع البرلمانيين اللبنانيين، وانتم تمرون في مرحلة حاسمة فعلا لانه عليكم ان تحلوا هذه الازمة وان تنتخبوا رئيسا للجمهورية اللبنانية، فهذا يعتبر بمثابة مؤشر، وايضا سيشير الى ما يمكنكم القيام به على الرغم من صعوبة المشاكل التي تعرفها المنطقة".

وجدد هولاند ثقته بلبنان وقال: "اعرف انكم ستتمكنون من القيام بذلك".

أما بعد الإجتماع مع رئيس الحكومة تمام سلام فقال هولاند: "ان "فرنسا تقف إلى جانب لبنان، بحكم علاقات التاريخ والقرب الجغرافي، والعلاقات التي نسجت جيلا بعد جيل بين الفرنسيين واللبنانيين، إضافة إلى الثقافة واللغة".".

وأضاف الرئيس الفرنسي: "أعبر عن احترامي العميق لشخص سلام ووظيفته، لأنه يقوم بمهامه في ظروف استثنائية، نظرا إلى ما يحصل في الدول المجاورة للبنان، في سوريا والعراق".

وتوجه الى سلام بقوله: "نحن نعرف الشجاعة التي تحليتم بها لمواجهة التحديات الداخلية، لا سيما التحديات الأمنية واستقبال اللاجئين والإدارة اليومية لشؤون البلاد في ظل غياب رئيس للجمهورية".

وأعلن أن المساعدة الفرنسية للاجئين السوريين في لبنان، ستصل إلى 50 مليون يورو هذه السنة، و100 مليون يورو في السنوات الثلاث المقبلة.

وقال: "وزير دفاعنا، سيحدد مع وزير الدفاع اللبناني، القيمة المالية التي من الممكن أن توضع من أجل مساعدة اللبنانيين".

وأضاف: "حريصون على أمن لبنان، والسلام في الشرق الأوسط هو سلام فرنسا والعالم، وسوف نعمل على تقديم مساعدات فورية لتعزيز قدرات لبنان الأمنية لمواجهة أي تهديد في الأيام المقبلة".

وأكد هولاند حرصه "على سلامة لبنان ووحدته وسيادته"، معتبرا انه من مسؤولية فرنسا اليوم تجاه لبنان "تجنيد قوى المجتمع الدولي للمساعدة في أزمة اللاجئين، ولبنان بحاجة إلى تعزيز وضعه، ولديه كل ما يحتاجه من أجل التنمية، ونحن سنقوم بهذه المهمة، وفي 27 أيار وزير خارجيتنا سيجتمع مع مجموعة الدعم الدولية من أجل لبنان".

وختم الرئيس الفرنسي: "زيارتي اليوم، هي من أجل أن أتمنى انتخاب رئيس بأسرع وقت ممكن، لا سيما أن الرئيس (ميشال) سليمان استقبلني في زيارتي الأولى"، آملا أن تسرع زيارته "في انتخاب رئيس"، مستطردا "لكن الجواب عندكم، ونحن نثق بالبرلمان اللبناني في انتخاب رئيس، وهذه مصلحة لبنان والمنطقة والمجتمع الدولي".

مصدرنهارنت
التعليقات 8
Thumb barrymore 09:38 ,2016 نيسان 16

Urge and urge

Missing humble 10:01 ,2016 نيسان 16

Distancing Lebanon is giving it a status of Neutrality. This is the only way for a beautiful and prosperous Lebanon.

Thumb kanaanljdid 13:10 ,2016 نيسان 16

A dream for most Lebanse, a nighmare for HizbilIran

Missing humble 13:47 ,2016 نيسان 16

A nightmare for Ebola but a fantastic opportunity for all the Lebanese people including those who are not aware of it.

Thumb kanaanljdid 18:44 ,2016 نيسان 16

This day will come inshallah, for sure. The question is when, and until when Lebanese will have to suffer from useless wars.

Missing humble 16:49 ,2016 نيسان 16

Chez Maurice

What a beautiful name! What a stupid comment !!!!

Missing humble 16:51 ,2016 نيسان 16

Tric Trac

His name is the caporal and he is a traitor to 90% of the Cristhians....

Default-user-icon Vick (ضيف) 18:21 ,2016 نيسان 16

Berri looks like restaurant waiter ,incopetant man like most politicians.