شمعون: إقتراح الدائرة الفردية هو الأفضل كونه يؤدي الى التعارف المباشر بين المرشح والناخب

W460

أشار رئيس حزب "الوطنيين الأحرار" النائب دوري شمعون الى أن "وضع أي قانون للانتخابات النيابية يجب أن ينطلق من واقعة أن الطائفية هي سرطان لبنان ولا بد من علاج لذلك".

وذكر أن "حزب الأحرار كان عمل على صياغة إقتراح قانون يقوم على أساس 80 دائرة إنتخابية فردية غير طائفية بمعنى أن أي شخص يستطيع الترشح حيث يريد، ثم على دورتين، حيث الدورة الأولى تحدد المرشحين الأقوى الذين ينتقلون الى المنافسة في الدورة الثانية".

وإستغرب "طرح 17 إقتراحا ومشروع قانون أمام اللجان"، وقال: "إننا أمام مئات الطروحات حول النسبية والأكثرية، حيث بات الناخب اللبناني لا يفهم ما هي القصة"، معتبرا أن "إقتراح الدائرة الفردية هو الأفضل كونه يؤدي الى التعارف المباشر بين المرشح والناخب، ويوجد 128 نائبا دون أن يقوموا بأي عمل يعني أن لا ضرورة لهذا العدد".

ودعا شمعون الى "ضرورة أن يكون القانون سهل الفهم، لا يعقد الأمور أمام الناخب"، مذكرا أن "اللجان النيابية تبحث في قانون الإنتخاب منذ سنتين وأكثر ولم يتم التوصل الى أية نتيجة، فحتى الآن لا شيء يشجع لجهة التوصل الى نتيجة".

وردا على سؤال، أكد شمعون أن "لبنان ليس ملكا لجهة بل لجميع أبنائه"، كما طالب ب"توحيد الرؤية حول قانون الإنتخاب ما يتيح لكل لبناني أن يشعر بأن رأيه فاعل"، كما رفض "الإستمرار بحصر بعض الوظائف والمناصب بأبناء طائفة معينة".

وحول التوافق بين "القوات" و "التيار الوطني الحر"، أشار شمعون الى أنه "بالنسبة الى الإستحقاق البلدي، فقد نجح هذا التوافق في بعض القرى، لكنه بقي عاجزا أمام مناطق أخرى نظرا للتنافس بين العائلات، أما بالنسبة الى قانون الإنتخابات فلكل من "القوات" و"التيار" رؤيته وحساباته، وكل ما يحصل في هذا المجال هو مضيعة للوقت".

التعليقات 0