الاتحاد الافريقي يدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية

Read this story in English W460

اعلنت الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي الاربعاء ان افريقيا تدعم حكومة الوفاق الوطني الليبية وترحب باستعداد الدول الكبرى تسليحها لمواجهة تنظيم الدولة الاسلامية الذي يوسع نفوذه في هذا البلد.

وقال وزير الخارجية التشادي موسى فكي محمد الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الافريقي عند افتتاح اول مؤتمر بين ايطاليا وافريقيا الاربعاء في روما بمشاركة حوالى 40 دولة من القارة الافريقية، "الوضع في ليبيا يستحق كل انتباهنا. هذا البلد في طريقه الى التحول لملاذ للارهاب".

واضاف "نوجه دعوة الى تحقيق السلام والوئام الوطني في هذا البلد ونهنىء بتنصيب حكومة الوفاق الوطني".

وتابع وزير خارجية تشاد "نرحب بالقرارات الشجاعة التي اتخذت في فيينا" في اشارة الى قرار القوى الكبرى ودول جوار ليبيا خلال اجتماعها الاثنين في العاصمة النمساوية بدعم تسليح حكومة الوفاق الوطني في طرابلس.

وتفرض الامم المتحدة حظرا على تصدير الاسلحة الى ليبيا منذ العام 2011 مع انطلاق الانتفاضة الشعبية ضد نظام معمر القذافي. لكن القوى الكبرى ودول الجوار الليبي اعلنت الاثنين في اجتماع فيينا الذي ضم 25 دولة وهيئة دولية تاييدها رفع حظر الاسلحة هذا انما لصالح حكومة الوفاق فقط.

من جهته اكد وزير الخارجية الايطالي باولو جنتيلوني ان افريقيا تشكل "رهانا استراتيجيا" لبلاده لكنه حذر من المبالغة ب"التفاؤل".

وقال "هناك الكثير من التحديات والمخاطر، بدءا بالارهاب".

واكد ان المشروع الايطالي لتقديم مساعدات من الاتحاد الاوروبي للقارة الافريقية يحظى "بتوافق واسع" داخل الاتحاد وهناك "العديد من الاطراف الافريقية التي تؤيده".

واوضح وزير الخارجية الايطالي انه يجري العمل من اجل التوصل خلال القمة الاوروبية المرتقبة في حزيران/يونيو الى "رزمة قرارات" ملموسة مع "مشاريع محددة في سبع الى ثماني دول افريقية، هي الاكثر تضررا من ظاهرة الهجرة".

التعليقات 0