انتخاب آية الله المحافظ المتشدد احمد جنتي رئيسا لمجلس خبراء القيادة في ايران

Read this story in English W460

انتخب مجلس خبراء القيادة في طهران الثلاثاء آية الله المحافظ المتشدد احمد جنتي (90 عاما) رئيسا له، بحسب ما اعلن التلفزيون الرسمي الايراني.

ويضم مجلس خبراء القيادة، الهيئة الواسعة النفوذ في النظام الايراني، رجال دين مكلفين تعيين المرشد الاعلى والاشراف على عمله وصولا الى اقالته.

وقد يلعب هذا المجلس الذي انتخب بالاقتراع العام في 26 شباط، دورا اساسيا نظرا الى سن المرشد الاعلى الحالي اية الله علي خامنئي (76 عاما).

وحصل جنتي على اصوات 51 من اعضاء المجلس الـ88 الذين صوتوا، فيما حصل كل من آية الله ابراهيم اميني وآية الله محمود هاشمي شهرودي على 21 و13 صوتا على التوالي.

وخاض الاصلاحيون والمعتدلون من انصار الرئيس حسن روحاني والرئيس السابق اكبر هامشي رفسنجاني، وكلاهما عضو في المجلس، حملة لاعادة انتخاب اية الله اميني لقطع الطريق على ايه الله جنتي.

وكان ائتلاف الاحزاب المعتدلة والاصلاحية طلب من الناخبين خلال انتخابات 26 شباط اسقاط اية الله جنتي ورجلي دين محافظين متشددين اخرين هما آية الله محمد يزدي وآية الله محمد تقي مصباح يزدي.

وهزم الاخيران في الانتخابات فيما انتخب جنتي بفارق ضئيل في طهران.

وتعزز هذه الانتخابات موقع جنتي الذي يترأس ايضا مجلس صيانة الدستور المكلف الاشراف على الانتخابات والتثبت من مطابقة القوانين التي يقرها البرلمان للدستور ولتعاليم الاسلام.

ويشير انتخاب جنتي الى ان المحافظين يهيمنون بشكل واسع على مجلس الخبراء الجديد رغم هزيمة يزدي ومصباح يزدي.

وكان خامنئي اكد في اذار ان مجلس الخبراء يجب ان "يبقى مجلسا ثوريا، يفكر بطريقة ثورية ويتحرك بطريقة ثورية".

التعليقات 1
Missing phillipo 12:17 ,2016 أيار 24

There now, Iran has gone back another couple of centuries.