تحالف كردي عربي يعلن اطلاق عملية لطرد تنظيم "داعش" من شمال الرقة بسوريا

Read this story in English W460

أعلنت قوات سوريا الديموقراطية المؤلفة من تحالف فصائل عربيةوكردية، الثلاثاء اطلاق عملية لطرد تنظيم الدولة الاسلامية من شمال محافظة الرقة، معقله في سوريا، بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وكتبت قوات سوريا الديموقراطية على تويتر نقلا عن القيادية في هذه القوات روجدا فيلات "نبدأ عملية تحرير شمال الرقة بمشاركة جميع وحدات قوات سوريا الديموقراطية" بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

واضافت فيلات ان الهدف من العملية "صد العمليات الارهابية عن الشدادي (جنوب الحسكة) وتل ابيض (شمال الرقة) وكوباني (شمال حلب)"، وهي جميعها مناطق نجح المقاتلون الاكراد من طرد تنظيم الدولة الاسلامية منها.

وبدأت قوات سوريا الديموقراطية هجومها من مدينة تل ابيض في شمال الرقة والمحاذية للحدود مع تركيا، ومن مدينة عين عيسى على بعد اكثر من خمسين كيلومترا عن مدينة الرقة، بحسب مدير المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن.

وكان المقاتلون الاكراد طردوا تنظيم الدولة الاسلامية من تل ابيض في في حزيران 2015 ومن عين عيسى في تموز من العام ذاته.

وقال عبد الرحمن "تقصف طائرات حربية تابعة للتحالف الدولي منذ الصباح بعشرات الغارات مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في ريف الرقة الشمالي والاطراف الشمالية لمدينة الرقة وداخلها، تمهيدا لتقدم قوات سوريا الديموقراطية في شمال الرقة".

واسفرت الغارات حتى الآن بحسب عبد الرحمن عن مقتل "22 عنصرا من التنظيم المتطرف على الاقل".

وقوات سوريا الديموقراطية عبارة عن تحالف فصائل كردية وعربية على رأسها وحدات حماية الشعب الكردية. وقد اثبتت انها الاكثر فعالية في قتال تنظيم الدولة الاسلامية ونجحت في طرده من مناطق عدة في شمال وشمال شرق سوريا.

وقبل ايام اعلن بريت ماكغورك المبعوث الخاص للرئيس الاميركي لدى التحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية في تغريدة على تويتر ان قائد القوات الاميركية في الشرق الاوسط الجنرال جوي فوتيل زار سوريا السبت "للتحضير للهجوم على الرقة".

التعليقات 0