وزير البيئة الاسرائيلي يستقيل من الحكومة معتبرا أنها "متطرفة"

Read this story in English W460

اعلن وزير البيئة الاسرائيلي افي غاباي استقالته من الحكومة الجمعة احتجاجا على تعيين القومي المتشدد افيغدور ليبرمان وزيرا للدفاع .

واعتبر غاباي عضو حزب "كلنا" من الوسط اليمين ان الحكومة بعد التعديل ستكون "متطرفة".

وتعكس استقالة غاباي الخلافات في حكومة بنيامين نتانياهو، الا انها لن تؤثر على الغالبية النيابية لتحالف اليمين لان غاباي لا يشغل مقعدا في الكنيست.

وقال غاباي انه "غير قادر على تقبل" قرار نتانياهو بتكليف ليبرمان حقيبة الدفاع التي كان يتولاها موشيه يعالون من حزب الليكود.

وتابع غاباي "لا يمكنني تقبل رحيل يعالون، وزير للدفاع محترف"، وندد بالميل المتصاعد نحو التطرف داخل الليكود وفي اسرائيل بشكل عام.

وبعد اسبوع من المحادثات الشاقة، اتفق الحليفان نتانياهو وليبرمان على انضمام حزب "اسرائيل بيتنا" اليميني القومي الذي يتزعمه ليبرمان الى الحكومة، وحصوله على حقيبتين وزاريتين، هما الدفاع لليبرمان ووزارة الاستيعاب لعضو اخر من حزبه.

ومن المتوقع ان يتولى الوزيران الجديدان منصبيهما الاسبوع المقبل.

ويؤمن هذا الاتفاق لنتانياهو غالبية برلمانية من 66 صوتا من اصل 120، بدلا من 61 صوتا. وهو يسعى منذ فوزه المفاجئ في الانتخابات التشريعية في اذار 2015 لتوسيع غالبيته التي كانت تقتصر على صوت واحد، الامر الذي يبقيه تحت رحمة اي من شركائه في الائتلاف.

وبموجب الاتفاق الذي سيؤدي الى قيام الحكومة الاكثر يمينية في تاريخ اسرائيل، سيتم تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع ومسؤولا عن ادارة الاراضي الفلسطينية المحتلة.

التعليقات 0