المتحاورون لم يتفقوا على قانون انتخابي جديد: بري يحذر من اعتماد الـ60 والجميل يقترح الدائرة الفردية

Read this story in English W460

لم يتفق المتحاورون الثلاثاء على قانون انتخابي جديد، فقط اكتفوا بتحديد أيام الثاني والثالث والثالث من آب موعدا لجلسات حوار جديدة.

وكان من المفترض على الكتل النيابية أن تودع القانون الذي تم الاتفاق عليه من قبل ممثليهم في اللجان النيابية المفترضة.

اثر ذلك، حذر رئيس مجلس النواب نبيه بري من التمديد للمجلس أو من اعتماد قانون الستين. وقال "لا تفكروا بالتمديد والناس ستنزل للشوارع إذا تمت الانتخابات وفق الـ60".

وبعد الجلسة نقل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس عن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري قوله أن "كلّ وراء متراسه ولمست تقديراً استثنائياً لقانون فؤاد بطرس". أي قانون النسبية.

وتحدث رئيس حزب "الكتائب" سامي الجميل لاول مرة بعد انتهاء جلسة الحوار، إذ دعا الى "الخروج من المراوحة التي نحن فيها"، مقترحا "اعتماد قانون الدائرة الفردية مع الخروج عن القيد الطائفة".

وقال "هكذا نقوم بخطوة الى الامام في الغاء الطائفية والدائرة الفردية يوقف منطق المحادل الانتخابية ويسمح لكل المستقلين والقوى والاشخاص في اخذ فرصة لدخول مجلس النواب وهو قانون معتمد في كل الدول المتقدمة كفرنسا".

وأضاف "لا تقدم في موضوع قانون الانتخاب لذا وضعنا اعتماد الدائرة الفردية على الطاولة مع طروحات اخرى اهمها اللامركزية وجو طاولة الحوار جدي جدا لوضع اصلاحات بنيوية في لبنان".

بدوره، صرح الوزير السابق غازي العريضي من عين التينة، وقال "لم نتفق على انتخاب رئيس للجمهورية ولم نتفق على قانون انتخابي".

أما النائب علي فياض فأعلن أنه "أمام تعذر الاتفاق غلى قانون انتخابي مشترك تم الانتقال للبحث في السلة المتكاملة وسنبحث كل الامور العالقة".

التعليقات 7
Thumb justice 16:00 ,2016 حزيران 21

consecutive?!!! Wow

Thumb justice 17:34 ,2016 حزيران 21

تسجيل مسرب يكشف حجم الخسائر البشرية في صفوف حزب الله بريف حلب
https://www.youtube.com/watch?v=vZhzzhfeax0

Thumb justin 18:27 ,2016 حزيران 21

nice!!!!

Thumb liberty 18:35 ,2016 حزيران 21

from the horse's mouth!

Thumb zahle_nights007 20:53 ,2016 حزيران 21

The only two current politicians that I respect are Rifi and Sami Gemayel. Politicians like that are truly working for the people and for what is left of Lebanon sovereignty.

Missing helicopter 00:29 ,2016 حزيران 22

peace,
the two suggestions are both good for Lebanon. Cut the Parliament size to 80 MPs and 40 for the senate. You do need balance between majority representation and equal representation so minorities are not left out of power and decision making. Balance of power. This way you have both houses and still save salaried for 8 MPs

Missing ysurais 09:59 ,2016 حزيران 22

PLS go back to the law of 1950 myb they will agree on it these incompetent..hheheh