قوات الحكومة الليبية تمهد لمعركة "حاسمة" مع تنظيم الدولة الاسلامية في سرت

Read this story in English W460

قتل عنصران من قوات حكومة الوفاق الوطني الليبية واصيب 16 عنصرا اخر بجروح في اشتباكات مع تنظيم الدولة الاسلامية في مدينة سرت الثلاثاء، في وقت اعلنت هذه القوات انها تمهد لخوض معركة حاسمة مع التنظيم المتطرف.

وقالت القوات الحكومية في بيان تقلت وكالة فرانس برس نسخة منه ان "مستشفى مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) استقبل شهيدين و16 جريحا نتيجة الاشتباكات مع عصابة داعش" في سرت (450 كلم شرق طرابلس).

كما اعلنت ان "عشرات القتلى في صفوف عصابة داعش" قضوا "اثر تقدم لقواتنا في جميع المحاور معززة بنيران المدفعية و ضربات من سلاح الجو الليبي".

واطلقت القوات الحكومية قبل اكثر من شهر عملية "البنيان المرصوص العسكرية" التي تهدف الى استعادة مدينة سرت، مسقط راس معمر القذافي، من ايدي التنظيم الجهادي الذي يسيطر عليها منذ حزيران 2015.

وفي مواجهة تقدم القوات الحكومية، يشن تنظيم الدولة الاسلامية سلسلة هجمات مضادة بينها هجمات انتحارية بسيارات مفخخة تستهدف تجمعات للقوات الحكومية عند الاطراف الغربية والجنوبية للمدينة.

ويتحصن مقاتلو التنظيم الجهادي في المنازل ويستخدمون القناصة والسيارات المفخخة والعبوات الناسفة والهجمات الانتحارية. وتواجه قوات الحكومة صعوبات في اقتحام هذه المناطق، وتخوض حرب شوارع من منزل الى منزل مع عناصر التنظيم.

وقالت قوات الحكومة المدعومة من المجتمع الدولي اليوم ان "العمل المخابراتي لجبهتنا يواصل نشاطه استعدادا لمعركة الحسم"، مضيفة ان نشاطها العسكري يتركز حاليا على قصف مواقع للتنظيم المتطرف بالمدفعية الثقيلة، فيما ينفذ سلاح الطيران "طلعات بشكل يومي بعضها طلعات قتالية وبعضها استطلاعية".

وشددت على انها تواصل "بثبات حصار فلول داعش في منطقة ضيقة داخل سرت، ورغم محاولاتهم المتكررة لايجاد ثغرة للفرار الا ان ثبات قواتنا احبط كل محاولاتهم".

وتتشكل القوات التي تقاتل تنظيم الدولة الاسلامية في سرت من جماعات مسلحة تنتمي الى مدن عدة في غرب ليبيا، ابرزها مصراتة (200 كلم شرق طرابلس) التي تضم المجموعات الاكثر تسليحا في البلاد اذ تملك طائرات حربية ومروحيات قتالية.

في المقابل، يضم تنظيم الدولة الاسلامية الذي يبلغ عديده في ليبيا نحو خمسة الاف عنصر، مقاتلين اجانب في سرت من شمال افريقيا والخليج، بحسب سكان المدينة.

وقتل في العملية منذ بدئها 166 عنصرا من القوات الحكومية على الاقل واصيب اكثر من 500 بجروح بحسب مصادر طبية في مصراتة، مركز قيادة العملية العسكرية.

التعليقات 0