الكرملين: اردوغان اعتذر لبوتين عن اسقاط المقاتلة الروسية قرب الحدود السورية

Read this story in English W460

اعتذر الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين عن قيام الطيران التركي باسقاط مقاتلة روسية قرب الحدود السورية في تشرين الثاني 2015 ودعا الى "اصلاح العلاقات بين تركيا وروسيا" كما اعلن الكرملين الاثنين.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان "الرئيس التركي عبر عن تعاطفه وتعازيه الحارة لعائلة الطيار الروسي الذي قتل، كما قدم اعتذاره" مضيفا ان اردوغان قال بانه "سيبذل كل ما بوسعه لاصلاح العلاقات الودية تقليديا بين تركيا وروسيا".

واوضح الكرملين في بيان انه تلقى رسالة من الرئيس التركي قال فيها ان انقرة "لم ترغب ابدا ولم تكن لديها النية" لاسقاط الطائرة الروسية.

ويؤكد اردوغان في الرسالة المنسوبة اليه ان "روسيا هي بالنسبة لتركيا صديق وشريك استراتيجي" كما اضاف الكرملين في بيانه.

ونقل بيان الكرملين عن اردوغان القول "اود مرة اخرى ان اعبر عن تعاطفي واقدم تعازي الخالصة لعائلة الطيار الروسي واقول +نعتذر+".

في 24 تشرين الثاني 2015 اسقط الطيران التركي مقاتلة سوخوي 24 روسية قرب الحدود السورية وقتل الطيار باطلاق النار عليه اثناء هبوطه بالمظلة.

واكدت تركيا ان المقاتلة دخلت مجالها الجوي وانها حذرتها "عشر مرات خلال خمس دقائق" فيما اكدت موسكو ان المقاتلة كانت تحلق في الاجواء السورية ولم تتلق تحذيرا قبل اسقاطها.

واثار هذا الحادث ازمة خطيرة في العلاقات بين البلدين.

التعليقات 3
Thumb lubnani.masi7i 17:37 ,2016 حزيران 27

Kremlin says.... LOL

Thumb gigahabib 17:58 ,2016 حزيران 27

According to you, Assad and Israel are secretly allied, so of course.

Missing arturo 19:07 ,2016 حزيران 27

Looks like the approach we all learned in kindergarten -- say your sorry and shake hands -- works in diplomacy.