خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يحيي الخلافات حول مستقبل أوروبا

Read this story in English W460

خلف واجهة الوحدة، احيا زلزال الخروج البريطاني الخلافات في اوروبا بين دعاة احياء التوجه الفدرالي للاتحاد الاوروبي الذي يواجه ازمة، وانصار توقف ان لم يكن اعادة صلاحيات الى سلطات الدول.

والشروخ كثيرة. في المعسكر الاول لدعاة "مزيد من (سلطات) اوروبا" نجد المؤسسات الاوروبية ودول في الجنوب مثل فرنسا وبشكل عام الاشتراكيين الديموقراطيين الذين يريدون انتهاز الفرص لاعادة توجيه القارة الى درجة اقل من الصرامة الميزانية.

اما في الجانب الآخر فهناك المطالبون بدرجة "اقل من اوروبا"، مثل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ومعها المحفظون الاوروبيون ودول اوروبا الشرقية.

وتلخص روزا بلفور المحللة في مجموعة "جيرمان مارشال فاند" ان "كل القادة الاوروبيين متفقون على القول ان الاتحاد الاوروبي يحتاج الى افكار لوقف التوجه" الشعبوي في الرأي العام. واضافت "لكن المسألة تتعلق بمعرفة من سيتولى زمام الامور وهنا تنشب كل الخلافات".

- "حكومة اوروبية" -ويدفع الاشتراكيون الديموقراطيون الاوروبيون ومؤسسات الاتحاد باتجاه قفزة فدرالية. ومن بين هؤلاء رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز الذي يدعو الى تحويل المفوضية الاوروبية الى "حكومة اوروبية حقيقية".

وقد دعا مع زعيم الاشتراكيين الديموقراطيين الالمان سيغمار غابرييل الى "اعادة تأسيس". ولا يتحدث وزيرا الخارجية الفرنسي والالماني جان مارك آيرولت وفرانك فالتر شتاينماير وهما اشتراكيان ديموقراطيان، سوى عن الامل في "وحدة سياسية" متزايدة وان كان عدد محدود من الدول سيتقدم في هذا الاتجاه.

عمليات تسعى فرنسا وايطاليا الى مرونة اكبر في تطبيق قواعد الميزانية من اجل النمو والوظيفة او تحلمان بخطط استثمارية كبرى.

لكن في المانيا البلد الذي يتوقع ان يزيد ثقله بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي، تنظر المستشارة انغيلا ميركل وحزبها المحافظ الاتحاد الديموقراطي المسيحي الى هذه الافكار بتشكيك اكبر.

وقال وزير المالية الالماني فولفغانغ شويبله مع انه مدافع كبير عن المشروع الاوروبي "انه ليس الوقت المناسب للرؤى الكبيرة". واضاف "من حيث المبدأ اؤيد تكاملا اوروبيا اكبر لكنه ليس الوقت المناسب لذلك (...) في مواجهة ديماغوجية وتشكيك في جدوى اوروبا يتسعان اكثر فاكثر".

وشددت ميركل على اتحاد اوروبي "اكثر فاعلية" ويتمتع "بقدرة تنافسية اكبر". وقالت ان الاتحاد لن يتمكن من الاقتراب من مواطنيه بالتساهل مع البورصة بل بممارسة سياسة العرض.

- خلاف في الكواليس -لكن عددا من مساعديها يدعون الى اعادة بعض صلاحيات الاتحاد الاوروبي الى الدول كما تريد بلدن في اوروبا الشرقية مثل بولندا وسلوفاكيا اللتين لا يعود عليهما الاتحاد بفائدة كبيرة.

وكتبت صحيفة دي تسايت الالمانية "بينما يظهر توافق في الرأي في الواجهة، اندلع نزاع حول قضية اساسية في الكواليس حول توجه القارة".

واضافت ان "المعسكر الفرنسي المدعوم من ايطاليا والمفوضية الاوروبية وجزء كبير من الاشتراكيين الديموقراطيين الالمان سينتهز الفرصة لتحويل منطقة اليورو الى اتحاد للدول ينقل اليه الكثير من المال". وهذا يعني اعلان حرب بالنسبة لليمين الالماني وشمال اوروبا.

وقال جان دومينيك جولياني رئيس مؤسسة شومان ان "القضية هي بين هولاند وميركل وبينهما لم يكن هناك ثقة يوما".

والمستشارة ليست مستعدة للتحرك بشأن منطقة اليورو ايضا لان الخلاف يطال تحالفها نفسه. وقبل عام ونيف على الانتخابات التشريعية تحول خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي الى رهان سياسي داخلي وهذه القضية يمكن ان تسمح لها بالتقارب مع جزء من الجناح اليميني في تيارها السياسي الاتحاد الاجتماعي المسيحي الذي وجه لها انتقادات حادة بسبب انفتاحها على اللاجئين..

وفي نهاية المطاف، ماذا سيخرج من كل هذه المناقشات؟ في مؤشر الى ترددهم، ارجأ القادة الاوروبيون مؤخرا الى الخريف كل قرار حول خطط الانعاش في الامن او الوظيفة.

وقال جولياني "ليست هناك فكرة حقيقية مطروحة واخشى الا يحدث اي شئ".

التعليقات 0