الوزراء العرب يستنجدون بالأمم المتحدة ويمهلون دمشق يوما لتوقيع بروتوكول المراقبين و"إلا العقوبات"

Read this story in English W460

أعلن الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الخميس ان المجلس الوزاري للجامعة العربية دعا الحكومة السورية لتوقيع البروتوكول المتعلق بايفاد بعثة مراقبين تابعين للجامعة الى سوريا "الجمعة الساعة الواحدة بعد الظهر في القاهرة".

كذلك قرر وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعهم الخميس في القاهرة "الطلب الى الامين العام للامم المتحدة دعم جهود جامعة الدول العربية في تسوية الوضع المتأزم في سوريا".

ونص قرار الوزراء العرب على "ابلاغ الامين العام للامم المتحدة بهذا القرار (الذي يمهل سوريا حتى غد الجمعة لتوقيع بروتوكول المراقبين) والطلب اليه اتخاذ الاجراءات اللازمة بموجب ميثاق الامم المتحدة لدعم جهود الجامعة العربية في تسوية الوضع المتأزم في سوريا".

واعتبر دبلوماسيون عرب شاركوا في اجتماع الوزراء ان هذا النص "يفتح مزلاج الباب المؤدي الى الامم المتحدة وبالتالي مجلس الامن الدولي".

وقال مسؤول في الجامعة العربية لوكالة فرانس برس ان وزراء الخارجية اقروا مشروع قرار يقضي بعقد اجتماع السبت للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للنظر في فرض حزمة عقوبات على دمشق.

واوضح ان هذه العقوبات التي قد يتم فرضها والتي نص عليها القرار هي "وقف رحلات الطيران الى سوريا، وقف التعامل مع البنك المركزي السوري، وقف المبادلات التجارية الحكومية مع الحكومة السورية باستثناء السلع الاستراتيجية التي تؤثر على الشعب السوري، تجميد الارصدة المالية للحكومة السورية ووقف التعاملات المالية مع الحكومة السورية".

واعلن وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري في تصريحات على هامش اجتماع الوزراء العرب بثتها قناة تلفزيون عراقية محلية ان "سوريا وافقت على نشر مراقبين داخل البلاد لتقييم الوضع فيها، بعد التظاهرات المستمرة التي تشهدها منذ ثمانية أشهر" مشيرا الى أن "الوزراء العرب اتفقوا على ضرورة وقف العنف تماما في سوريا".

وقال زيباري إن "دمشق وافقت، بشكل كامل، على بروتوكول لإرسال بعثة مراقبة إلى سوريا لتقييم الوضع فيها، بعد التظاهرات المستمرة التي تشهدها منذ ثمانية أشهر لإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد".

وأضاف زيباري، أن "نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد سيوقع على البروتوكول بعد أن كانت الجامعة رفضت في وقت سابق طلب دمشق إدخال تعديلات عليه".

غير ان دبلوماسييين عربا اوضحوا لوكالة فرانس برس ان سوريا عرضت التوقيع على البروتوكول مع اضافة التعديلات التي تقدمت بها والمراسلات التي تمت بينها وبين الجامعة العربية كوثائق ملحقة بالبروتوكول ولكن الوزراء العرب رفضوا واصروا على الا تكون هناك الا مرجعية قانونية واحدة هي الوثيقة الاصلية.

واوضحوا ان سوريا ابلغت الجامعة العربية انها ستحدد موقفها بشأن التوقيع من عدمه على البروتوكول "على ضوء ما اذا كان قرار الوزراء العرب (الخميس) سيتضمن عقوبات ضدها ام لا".

التعليقات 5
Default-user-icon LebExile (ضيف) 19:25 ,2011 تشرين الثاني 24

They've been reporting over 3500 killed for the last 3 weeks - I thinks is now way past that figure - somewhere in the vincinity of 5000 killed!

secondly, why is the impotent league waiting until friday to impose sanctions - they shoudl be imposing sanctions immediately - to be lifted once a new regieme is in place!

just my two cents!

Default-user-icon Abraham (ضيف) 02:16 ,2011 تشرين الثاني 25

what happenned to peaceful revolution (LCN)??? 7 pilots dead
watch who you sleep with

Missing mansour 02:38 ,2011 تشرين الثاني 25

i could not give a shit how many died,the only thing im concerned with is that it is not in the millions yet.

Default-user-icon Moderate (ضيف) 03:58 ,2011 تشرين الثاني 25

The AL is losing credibiity as it keeps postponing real action. The recent events in Egypt seem to be overshadowing those in Syria, and affecting the AL actions. They must be asking themselves, why sanctions on Syria and no sanctions on Egypt? Let us see what the AL will do on Saturday.

Default-user-icon Gabby (ضيف) 04:33 ,2011 تشرين الثاني 25

The Arab league is giving a political shield for Russia and China to hide behind. The deal on ASSad and Syria is final. The Russians and Chinese will vote for limited no-fly, no-go zones, and economic sanctions. The Syrian opposition has struck a deal with Russia.