البنتاغون: واشنطن سترفع مسألة التجارب الصاروخية الكورية الشمالية الى مجلس الأمن

Read this story in English W460

أعلنت الولايات المتحدة الاثنين أنها ستعرب عن قلقها للامم المتحدة حيال التجارب الصاروخية الجديدة التي قامت بها كوريا الشمالية في انتهاك لقرارات مجلس الامن الدولي.

وافادت القيادة الاستراتيجية الاميركية عن رصد ثلاثة صواريخ اطلقتها كوريا الشمالية في الساعة 20,44 و20,58 و21,35 ت غ، بعد اسبوع على توجيه بيونغ يانغ تهديدات بالرد على اتفاق اميركي-كوري جنوبي لنشر درع أميركية متطورة مضادة للصواريخ (ثاد) في كوريا الجنوبية.

وقالت القيادة الاستراتيجية "جرت عمليتا اطلاق الواحدة تلو الاخرى لصاروخين يشتبه بانهما صاروخان بالستيان تكتيكيان من طراز سكود، تلاهما بعد حوالى ساعة اطلاق صاروخ يشتبه بانه صاروخ بالستي متوسط المدى من طراز نو دونغ، قرب (مدينة) هوانغجيو" في غرب كوريا الشمالية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون غاري روس "اننا ندين بشدة هذه التجارب والتجارب الاخرى التي قامت بها كوريا الشمالية منتهكة قرارات مجلس الامن الدولي التي تحظر صراحة عليها عمليات الاطلاق التي تستخدم تكنولوجيا الصواريخ البالستية".

واضاف "نعتزم أن نعرب عن قلقنا للأمم المتحدة بهدف تعزيز التصميم الدولي على محاسبة (كوريا الشمالية) عن هذه الاستفزازات".

واكد مرة جديدة دعم الولايات المتحدة لحلفائها في المنطقة في مواجهة تهديدات كوريا الشمالية.

وقال "ان التزامنا الدفاع عن حلفائنا وبينهم الجمهورية الكورية واليابان، في وجه هذه التهديدات يبقى ثابتا. نبقى على استعداد للدفاع عن انفسنا وعن حلفائنا في وجه اي هجوم او استفزاز".

وتابع "ندعو كوريا الشمالية الى الامتناع عن هذه الاعمال التي لا تؤدي سوى الى تصعيد التوتر في المنطقة، والتركيز بالاحرى على اتخاذ تدابير ملموسة مطابقة لالتزاماتها وواجباتها الدولية".

وكان الجيش الكوري الجنوبي أعلن أن بيونغ يانغ أطلقت الثلاثاء ثلاثة صواريخ بالستية باتجاه بحر اليابان.

وقالت هيئة الأركان المشتركة في بيان صحافي إن الصواريخ التي أطلقت صباح الثلاثاء من غرب مدينة هوانغجو، حلقت لمسافة ما بين 500 و600 كيلومتر باتجاه بحر اليابان.

وأشارت هيئة الأركان إلى أن مدى الصاروخ الذي يعتقد أنه من طراز "سكود"، كاف ليطاول كامل أراضي كوريا الجنوبية.

ويشهد الوضع في المنطقة تصعيدا متواصلا منذ التجربة النووية الرابعة التي اجراها الشمال في 6 كانون الثاني، اعقبتها سلسلة تجارب.

التعليقات 0