بري يحاول اقناع سليمان وميقاتي بأن الوقت غير مناسب لطرح التمويل

Read this story in English W460

أجرى رئيس مجلس النواب نبيه بري مشاورات مع رئيس الجمهورية ميشال سليمان ومع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في محاولة لـ"نزع فتيل هذا البند المتفجر"، في إشارة إلى ملف تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.

وقالت مصادر مطاعة لصحيفة "السفير" الجمعة، إن المشاورات انطلقت "في الأيام القليلة الماضية وبالتنسيق مع مراجع قيادية في الأكثرية (8 آذار)".

وأشارت المصادر إلى أن بري "طرح في مشاوراته استفسارات حول الأسباب الموجبة لطرح بند التمويل في هذا الوقت، خاصة أن موضوعاً كبند التمويل يفترض إدراك حساسيته وقدرته على إحداث ارباكات سياسية وحكومية".

ونقلت عن بري قوله إن "لبنان في غنى عن هذه الارباكات في هذه المرحلة الإقليمية واللبنانية الاستثنائية".

ولكن أضافت المصادر أن "ميقاتي رفض سحب هذا الملف وعدم إدراجه في جلسة الثلاثين".

أما عن الرئيس سليمان، فنقلت عنه قوله لبري إنه رفض أيضاً فكرة سحب بند التمويل "لأنني أنا شخصياً مع تمويل المحكمة".

ويعقد مجلس الوزراء جلسة حاسمة في 30 الجاري لمناقشة بند التمويل، وقد أعلن ميقاتي أن الـ30 سيكون آخر مهلة لايجاد مخرخ لهذا الملف.

وقد نقل رئيس المحكمة الدولية القاضي دايفيد باراغوانث خلال زيارته لبنان في اليومين الأخيرين، أن المحكمة تنتظر جواب لبنان في مسألة التمويل خلال مهلة أقصاها 15 كانون الأول، مشيرا إلى أنه في حال عدم التمويل، فسينقل الأمر إلى مجلس الأمن.

وعلى لبنان أن يسدد، وفقا لالتزاماته الدولية، حصته من تمويل المحكمة لعام 2011 والبالغة 49 % أي حوالي 33 مليون دولار.

التعليقات 1
Default-user-icon Gabby (ضيف) 21:56 ,2011 تشرين الثاني 25

No more delays ya Berri. You are putting Lebanon at risk for the sake of the Shia. This is already how you have governed. Everything for the Shia and nothing for anyone else.

You are done when ASSad falls. We want to know who did the murders.