مقتل مهاجر سوري نفذ اعتداء بجنوب المانيا اصيب فيه 12 شخصا بجروح

Read this story in English W460

قضى مهاجر سوري في ال27 من العمر يعاني من اضطرابات عقلية في تفجير نفذه مساء الاحد بالقرب من مهرجان للموسيقى في جنوب المانيا التي تمر باسبوع اسود بعد سلسلة من الاعتداءات الدامية.

وصرح وزير داخلية بافاريا يواخيم هيرمان الذي حضر الى مكان التفجير في مدينة انسباخ (جنوب) "انه اعتداء رهيب جديد للاسف ما يزيد طبعا من مخاوف الناس".

وقضى طالب اللجوء السوري في انفجار عبوة من صنعه ما ادى ايضا الى اصابة 12 شخصا بجروح ثلاثة منهم في حالة الخطر.

واوضح الوزير المحلي ان السلطات تسعى الى التحقق مما اذا كان الرجل يملك توجها اسلاميا متطرفا، اذ "لا يمكن استبعاد ان يكون الامر كذلك".

وتابع ان كون منفذ الاعتداء اراد قتل اخرين يزيد من احتمال هذه الفرضية.

وتحدث المدير المساعد لشرطة انسباخ رومان فرتينغر عن "ادلة" بينها قطع معدنية اضيفت الى المواد المتفجرة.

وقال هيرمان ان منفذ الاعتداء الذي رفضت السلطات طلبا للجوء تقدم به قبل عام، كان يريد "منع" تنظيم احتفال للموسيقى في الهواء الطلق يشارك فيه 2500 شخص في المدينة.

وحاول الدخول الى مكان الاحتفال، الا انه عاد ادراجه لانه لم يكن يحمل بطاقة دخول.

وانفجرت العبوة بعيد الساعة 22,00 (20,00 ت غ) امام مقهى في وسط المدينة في مكان قريب جدا من الاحتفال.

واضاف هيرمان ان منفذ الاعتداء المقيم في انسباخ حاول الانتحار مرتين قبل ذلك، كما انه ادخل الى عيادة للامراض العقلية. لكنه اوضح انه لا يعلم هل كانت لديه نوايا انتحارية عند تنفيذ الاعتداء.

وقال هيرمان لوكالة انباء "دي بي ايه" ان منفذ الاعتداء كان معروفا من الشرطة في جنحة متعلقة بالمخدرات.

- سلسلة من المآسي -ويأتي الاعتداء بينما تعيش البلاد اجواء من التوتر الشديد بعد سلسلة من المآسي بينها اعتداء في ميونيخ (جنوب) اوقع تسعة قتلى و11 جريحا مساء الجمعة.

وتسود في المانيا كما في دول اوروبية اخرى مخاوف من تنفيذ اعتداءات جهادية.

فقد تعرضت اوروبا في العام الحالي الى اعتداءات عدة (في نيس بفرنسا في 14 تموز/يوليو وفي بروكسل ببلجيكا في 22 اذار/مارس) تبناها تنظيم الدولة الاسلامية.

كما انها المرة الثالثة في غضون اسبوع التي تتعرض فيها مدينة في ولاية بافاريا لاعتداء.

فقد اقدم شاب ايراني في ال18 يعاني من اضطرابات عقلية ومهووس بعمليات القتل الجماعي الجمعة على قتل تسعة اشخاص في ميونيخ واصابة 11 اخرين بجروح خطيرة باطلاق النار عليهم. ولم يثبت وجود اي رابط بينه وبين الفكر الجهادي.

في 18 تموز/يوليو، اصاب طالب لجوء قيل انه افغاني ثم باكستاني، خمسة اشخاص بجروح بفأس على متن قطار في فورستبورغ، في اعتداء تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

وفي روتلينغن القريبة من بافاريا، قتل طالب لجوء سوري في ال21 امراة تشاجر معها واصاب ثلاثة اخرين بجروح بساطور في ما يبدو انه عمل نجم عن ثورة غضب.

ومع ان السلطات تشدد على عدم خلط الامور، الا ان تراكم الاعتداءات من شانه ان يزيد من تصميم معارضي سياسة الانفتاح التي انتهجتها المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ازاء طالبي اللجوء في العام 2015.

واعرب هيرمان عن القلق من "انعكاسات سلبية على حق اللجوء" بعد اعتداء انسباخ.

وصرح مسؤول السياسة الداخلية في حزب المحافظين في بافاريا شتيفن ماير ل"بي بي سي" بالقول "لم نتمكن من تسجيل ومراقبة كل المهاجرين الذين عبروا الحدود الالمانية".

وطالب الحزب المحافظ في بافاريا الذي يعتبر من اشد معارضي سياسة الانفتاح ازاء اللاجئين، الاسبوع الماضي بتحديد سقف لعدد اللاجئين في المانيا.

التعليقات 1
Thumb liberty 05:43 ,2016 تموز 26

I thought you perished in the Nice attack?