جعجع: جنبلاط سيصوت لعون والتواصل مع الحريري حول هذا الموضوع مستمر

Read this story in English W460

أعلن رئيس حزب "القوات اللبنانية" أن التواصل مستمر مع رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري من اجل القبول بالنائب ميشال عون رئيسا للجمهورية، لافتا الى ان النائب وليد جنبلاط أبدى استعداده للتصويت لعون.

ووصف جعجع ملف رئاسة الجمهورية بالصعب والمعقّد، وقال خلال استقباله وفدا شعبيا من تنورين الجمعة "ان النائب وليد جنبلاط أدرك الوضع على حقيقته وهو يفضّل أي رئيس على الفراغ وبما ان الأكثرية المسيحية اتفقت على العماد ميشال عون فهو مستعدٌ للتصويت له، بينما التواصل مستمر مع الرئيس سعد الحريري في هذا الإطار".

وأكد أن "حزب الله غير جدّي في ترشيح العماد عون الى الرئاسة"، موضحا أن "الحزب لا يحتمل خسارة عون والتيار الوطني الحر على صعيد التحالف السياسي ولكن في الوقت نفسه لا يريده رئيساً".

وأوضح جعجع ان "حزب الله هو جزء كبير من الاستراتيجية الايرانية في المنطقة، وايران لديها مشاغل كثيرة في المنطقة من سوريا الى العراق وصولاً الى اليمن، وهي تحاول ابقاء الرئاسة في لبنان معلّقة من اجل مقايضتها بثمن ما، ألا وهو إبقاء بشار الأسد في سوريا، الأمر الذي ترفضه دول الخليج والغرب".

وأضاف "حزب الله أمام خيارين: إما جمهورية قوية وحزب ضعيف أو حزب قوي وجمهورية ضعيفة، لذلك يفضّل بقاء الوضع على ما هو عليه كي يبقى دون محاسبة أو يفضّل رئيس على قياس صغير ويتحكم به".

من جهة أخرى، أشار جعجع الى ان "العلاقة مع الوزير بطرس حرب على المستوى الشخصي كانت ولا تزال جيدة ولكن هذا شيء والنظرة على المستوى السياسي شيء مختلف تماماً"، موضحا أنه "في المجال السياسي نحتاج الى تغيير، ولكي نقوم بهذا التغيير يجب ان نملك كتلة نيابية وازنة في المجلس النيابي".

وشرح "نائب أو اثنان لا يشكلان ضغطاً داخل البرلمان بينما كتلة من عشرين نائباً تستطيع، ولكن للأسف البعض لا يزال يريد ممارسة السياسة وفق المنطق السابق، وهذه الطريقة بالتصرف لا تعطي اي نتيجة، فحتى حزب القوات منفرداً أو التيار الوطني الحر بمفرده لا يستطيعان القيام بشيء بمفردهما، لذلك تكتلنا، وانطلاقاً من هذه النظرة ارتأينا أنه لا يمكننا الاستمرار بانتخاب أشخاص منفردين يقررون لوحدهم ماذا يريدون أن يفعلوا، وإلا لن نتمكن من التقدم بأي شيء."

ولفت الى انه من هذا المنطلق "خضنا نحن والتيار الوطني الحر المعارك البلدية وقد نجحنا في أماكن وأخفقنا في أخرى نظراً لطبيعة المعارك البلدية ولكنها مرحلة جيدة كتجربة أولية".

مصدرنهارنت
التعليقات 2
Thumb galaxy 13:05 ,2016 تموز 29

He does not make sense anymore. One one hand he says hizbullah is a tool of iran and on the other he is pushing for electing aoun who is tied to hizbullah.

Thumb liberty 04:37 ,2016 تموز 30

محليات المعترضون في "التيار" سيبقون "أم الصبي" ولن ينشقّوا تجنب أخطاء أحزاب أخرى ولكن زمن الصمت انتهى

"ويرجع اطمئنان هؤلاء الى صلابة "التيار" وحيوية كوادره، اضافة الى علاقته بالحلفاء والتي لن تتغير مع "حزب الله" الذي لا ينظر الى الاسماء العونية المرشحة والاقتراع لها في دوائرهما المشتركة، اضافة الى الاسلوب نفسه الذي سينتهج مع "القوات اللبنانية". ويبقى السؤال الكبير هو ان خوض الانتخابات من دون وصول عون الى قصر بعبدا شيء والتوجه الى الاستحقاق المنتظر من دونه شيء آخر ومختلف، لأنه في الحالة الاولى سيتم التعاون اكثر مع "القوات" التي ستقايض باسيل كثيراً في قضاء البترون، ومن دون التحالف معها والحصول على اصواتها لن ينجح في الحلول في مقعد غريمه الوزير بطرس حرب.

http://newspaper.annahar.com/article/437268-المعترضون-في-التيار-سيبقون-أم-الصبي-ولن-لن-ينشقوا-تجنب-أخطاء-أحزاب-أخرى-ولكن-زمن