وزراء عون يوجهون الإنذار الأول لميقاتي بعدم حضورهم الجلسة: الإستقالة واردة "في كل تكة"

Read this story in English W460

أرجأت الحكومة جلستها لليوم الجمعة إلى الأربعاء المقبل بعد فقدان النصاب لعدم حضور وزراء تكتل "التغيير والإصلاح" الذين أشار بعضهم إلى أنهم ممتعضون من طريقة التعاطي معهم في الجلسات، فيما قال الوزير غابي ليون أن "الإستقالة واردة "في كل تكة".

وفي هذا السياق قال وزير الطاقة جبران باسيل لوكالة فرانس برس ان عدم حضور جلسة مجلس الوزراء "اشارة اولى لتسجيل اعتراضنا على اداء الحكومة".

ورفض باسيل القول ان مقاطعة الجلسة هي رد على موقف ميقاتي الذي هدد بالاستقالة اذا لم تقر الحكومة دفع حصة لبنان من تمويل المحكمة، الا انه قال "نحن عندنا مواضيع اخرى اكثر اهمية من المحكمة".

وتابع "كان لدينا جملة مطالب عرضناها تتعلق بالتعيينات والموضوع المالي والموازنة، وتأملنا في تحسن اداء الحكومة، لكن تبين انه يتراجع".

واوضح باسيل ان تكتل التغيير والاصلاح سيجتمع السبت برئاسة عون ويعلن موقفا من الوضع الحكومي.

بدوره قال وزير الثقافة غابي ليون لإذاعة "صوت لبنان (100.3-100.5)" أن وزراء تكتل التغيير والاصلاح موجودون في الحكومة لتنفيذ مشروع ينتظره اللبنانيون ولكن منذ فترة نرى ان ليس هناك مواكبة لانجاح المشروع بل عراقيل،

وشدد ليون على أن "مصالح الناس اهم من موضوع تمويل المحكمة الذي هو موضوع ثانوي وليس الأساس في نجاح او فشل الحكومة والاستقالة واردة في كل "تكة" وليكن موقفنا اليوم رسالة".

وأفادت قناة الـ"OTV" أن الوزراء اتخذوا هذه الخطوة لسببين أولهما الموقف من تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، علما أن هذه الجلسة لم تكن مخصصة للبحث في مشروع قانون الإنتخاب، ومشروع قانون استعادة الجنسية، ومشروعي قانونيين يتعلقان بمكافحة تبييض الأموال وتبادل المعلومات الضريبية.

أما السبب الثاني فهو "امتعاض الوزراء من طريقة التعاطي معهم في الجلسات في عدة مواضيع يطرحونها إن كان من داخل أو من خارج جدول الأعمال".

وكانت قد مصادر مقربة من رئيس التكتل النائب ميشال عون لصحيفة "السفير" صباح الجمعة، إن "أسباباً كثيرة حملت التيار الوطني الحر على طرح خيار استقالة وزراءنا من الحكومة".

وأضافت أن "أداء الحكومة لم يشهد تبدلاً عما كان سائدا خلال الحكومات الحريرية السابقة، بدليل حماية الرموز الحريرية في الإدارة والأمن، والتعطيل المقصود لملف التعيينات الإدارية والقضائية والدبلوماسية".

وتبحث الحكومة في جلسة الأربعاء المقبل بند تمويل المحكمة الدولية حيث من المقرر أن يتم التصويت على البند في ظل عدم التوافق عليه من الأطراف السياسية الحكومية.

وعلى لبنان أن يسدد حصته من تمويل المحكمة للعام 2011 والبالغة 49 % أي حوالي 33 مليون دولار.

وكشف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مساء الخميس أن رئيس المحكمة دايفيد باراغونث الذي زار لبنان في اليومين الماضيين أبلغه أن المهلة الأخيرة هي آخر الشهر الجاري "لأنه بذلك يكون قد مر عاما على عدم دفع لبنان لحصته".

التعليقات 7
Default-user-icon Neal (ضيف) 17:41 ,2011 تشرين الثاني 25

there is a handful of people holding this country hostage and Mr. Aoun is the head of these thugs . either you do what i say or I'm going to throw a temper tantrum and sabotage your work . this is not a government that represent the people anyway so let them resign

Missing startrip 19:25 ,2011 تشرين الثاني 25

The clowns should resign and put this government out of its misery. Aoun and his clowns will otherwise drag Lebanon into a leper colony made of Iran, Assad (for however long he survives), and Hezbollah.

Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 19:28 ,2011 تشرين الثاني 25

STL is not a problem, it is here anyway....even funding is not a problem,becose the tribunal is there to stay...the real problem for aoun and his kronies to CHOSE NOW: THEY SUPPORT THE ALAWI REGIME YES OR NOT..WITH ALL THE CONSEQUENCES...
OR HAKIM WILL BE THE SAVIOR.
PLSE DONT SAY ITS NOT CLEAR.

Thumb joesikemrex 19:33 ,2011 تشرين الثاني 25

Serve the world,, but don't serve Lebanon. Traitors!

Default-user-icon Beiruti (ضيف) 20:13 ,2011 تشرين الثاني 25

It is the STL funding issue and nothing else. Word today that Mikati may have the votes, if the vote were today caused the word to be sent from Aoun's paymasters to take this action. It is cover so that Hezbollah is not exposed as the precipitating factor collapsing the gov't over the STL issue.

Problem is that the veneer is too thin. We can all see what Hezbollah tries to hide. Aoun is far too solicitous and greedy for his money, so he goes too hard and is too obvious, leaving Hezbollah exposed as the precipitating actor causing the resignation of the Mikati gov't.

Missing peace 02:33 ,2011 تشرين الثاني 26

“The people’s interests are more important than the STL."
how dare they say that????

the death of innocent lebanese is not their concern? are lebanese citizens not worth of their compassion and search for their killers? apart from hariri lots of innocents stand byers were killed! not their problem?

a lady sleeping peacefully in her bed killed by a bombing is not important?
a lebanese student coming back to lebanon to enjoy his family killed by a bomb is not important?

and all the others are just not worth a trial?....
who are those heartless irresponsible people? in their minds lebanese are worth shit...if they don t bring them money or votes.

those M8 leaders belong in the sewers that s all...

Default-user-icon Ahmad (ضيف) 16:37 ,2011 تشرين الثاني 26

Peace...how about the hundreds of children killed by your American allies in Qana and elsewhere. You M14 traitors kissed Condi Rice after that happened. That does not bother traitors like you.