بري: لن أنتخب عون ولو انتخبه الحريري

Read this story in English W460

إستغرب رئيس مجلس النواب نبيه بري الحملة المنظمة التي تستهدف تحميله المسؤولية عن عدم انتخاب النائب ميشال عون رئيسا للجمهورية، مشيرا الى ان الغاية منها تحوير الحقائق وتحريف الوقائع.

وقال بري: "في حال قرر الرئيس سعد الحريري دعم عون، فإن "الجنرال" سيصبح رئيسا يوم غد بمعزل عن موقفي"، متسائلا: "فكيف أكون أنا من أعرقل وصوله الى قصر بعبدا"؟

واستدرك بري بالقول: "إذا خُيرت بين ميشال عون وسليمان فرنجية، فأنا أنتخب فرنجية من دون تردد، ولدي اسبابي". وأضاف: "حتى لو وافق الحريري على انتخاب عون فإن موقفي يمكن ان يتراوح بين الاقتراع بورقة بيضاء وبين الانسحاب من الجلسة الانتخابية".

لكنه اشار ل "السفير" الى أنه "فقط، في حال جرى التوافق على انتخاب عون ضمن سلة تفاهم وطني على مرحلة ما بعد الرئاسة، يمكن ان انتخب الجنرال، لان الاولوية يجب ان تكون للمشروع السياسي وليس للشخص، وحتى في ما يتعلق بفرنجية، أنا أقول صراحة إنه إذا لم يحصل اتفاق مسبق معه على مرتكزات السلة المتكاملة، فان انتخابه سيُخرجنا من أزمة ليُدخلنا في أخرى فورا".

وقلل بري من أهمية التسريبات حول لقاء بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل في باريس، لافتا الانتباه الى ان قرار القبول بعون رئيسا لا يتوقف على الحريري فقط، بل إن موقف السعودية في هذا المجال مفصلي، وقال: "معلوماتي المستمدة من مصادر موثوقة تفيد بان الرياض لم توافق حتى هذه اللحظة على خيار عون، وما دام موقفها على هذا النحو، فان اي كلام آخر هو كبيع السمك في البحر".

وختم بري باعتباره "المحافظة على موقع الحريري هي مصلحة عامة وضرورة وطنية، مهما اختلفت معه، معتبرا ان تعطيل الحوار والحكومة والمجلس تحت شعار الميثاقية إنما يهدف الى الدفع في اتجاه انتاج المعادلة الآتية: "انهيار الدولة او انتخاب عون"، مؤكدا انه يرفض الخضوع الى هذا النوع من الضغوط.

التعليقات 6
Missing humble 08:41 ,2016 أيلول 19

"Anybody but not him"....not a mareedman at the head of the state.

Missing humble 08:44 ,2016 أيلول 19

Now, Monsieur du Barry could be playing an astute role in helping Ebola. Ebola claims Caporal. Du Barry claims Frangieh. The result = No president. This is what Ebola wants.

Thumb janoubi 09:05 ,2016 أيلول 19

“Shall (al-Mustaqbal Movement leader) ex-PM Saad Hariri decide to support Aoun, the “General” would become a president the next day no matter what my stance is. How can I be the one obstructing his arrival at the Baabda Palace in that case?” asked Berri.

and should you decide to support Aoun, the "general" would become president the next day no matter what hariri's stance is.

Missing humble 10:26 ,2016 أيلول 19

Expect to hear soon a declaration from the Caporal praising the S3oodis....

Thumb shab 19:05 ,2016 أيلول 19

What a circus

Missing un520 19:24 ,2016 أيلول 19

Before, I was 99,99% that there won`t be a new president in Lebanon until after the death of Michel Aoun. However, now you can add a few more 9s to that.