قاسم هاشم: الظروف السياسية لإنتخاب عون لم تنضج بعد

W460

اعتبر عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم برئاسة الرئيس نبيه بري، أن "الظروف السياسية لم تنضج بعد لانتخاب العماد ميشال عون رئيسا، لأن الاتفاق على قضايا أساسية كشكل الحكومة والبيان الوزاري يجب أن يسبق أي توافق على اسم الرئيس".

وأكد هاشم في حديث الى برنامج "أقلام تحاور" عبر "صوت لبنان"، أن "موقف الرئيس نبيه بري واضح من الشغور الرئاسي بغض النظر عن الأسماء، وأي حديث عن عدم دعم وصول العماد عون الى الرئاسة يبقى مجرد تحليلات واجتهادات وأحلام عند البعض ومقاربات سلبية للبعض الآخر"، معتبرا أن "تحرك الرئيس سعد الحريري حرك المياه الراكدة في ملف الرئاسة لكن حتى اللحظة لا فكرة أو موقف محدد ونهائي من الرئاسة".

وعن العلاقة بين التيار الوطني الحر والرئيس نبيه بري، قال: "لم تنقطع فليس هناك عداوة على الرغم من الخصومة والتباين في بعض القضايا الداخلية، لكن لا خلاف على أمور استراتيجية. وهذه التباينات لن تكون عائقا للوصول الى حل للأزمة السياسية فالرئيس بري ليس لديه عقدة من الأسماء أو من المواقع وهو معروف بانفتاحه على الجميع بما يخدم المصلحة الوطنية".

ودعا هاشم التيار الوطني الحر الى "الابتعاد عن الشعارات الشعبوية للكسب السياسي والتي تثير الحساسية. فالميثاقية مؤمنة في الدستور والممارسة من خلال الالتزام بالأعراف في التوزيع الطائفي لبعض المواقع"، منبها من مخاطر النزول الى الشارع في هذه الظروف الاستثنائية.

وفي القانون الانتخابي، رأى أن "المهلة تنقضي، واذا لم نصل الى اقرار قانون جديد قبل كانون الأول، سيعتمد قانون الستين .

التعليقات 0