عون من بيت الوسط: لا اتفاقيات ثنائية ولا ثلاثية بل اتفاق واحد من أجل البلد

Read this story in English W460

بعد أقل من ساعة على إعلان رئيس تيار "المستقبل" سعد الحريري تأييده رسميا لترشيح النائب ميشال عون لرئاسة الجمهورية، زار الاخير بيت الوسط برفقة وزير الخارجية جبران باسيل.

وقال عون بعد خلوة مع الحريري شكره خلالها على مبادرته "تعاهدنا سوياً من أجل إنجاز المهمة".

ولفت إلى انّ "الميثاقية عهد بين المسلمين والمسيحيين"، مضيفا "نجزم بأن لا اتفاقات ثنائية ولا ثلاثية ولا رباعية بل هناك اتفاق واحد على إدارة شؤون البلاد".

يشار الى أنه منذ أيام نقل مقربون من رئيس مجلس النواب نبه بري قوله، أن ما قام به عون والحريري يعيد الثنائيات المارونية السنية بوجه السياسية الشيعية كما العاك 1943، الا أن بري نفى هذا الكلام جملة وتفصيلا.

وكان الحريري أعلن من دارته في بيت الوسط امام حشد من نوابه وكودار تيار المستقبل، تأييده لترشيح عون. وقال "اعلن اليوم امامكم قراري تأييد ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية" مضيفا ان قراره الذي ياتي بعد التوافق مع عون "نابع من ضرورة حماية لبنان وحماية النظام وحماية الدولة وحماية اللبنانيين يستند إلى إتفاق بأن نحافظ معا على النظام ونقوّي الدولة ونعيد إطلاق الإقتصاد ونحيد أنفسنا عن الأزمة السورية".

وأضاف في خطابه "هذا اتفاق يسمح لي أن أعلن تفاؤلي، بأنّنا بعد انتخاب رئيس الجمهورية، سنتمكّن من إعادة شبك أيدينا معا لنقوم بإنجازات يفيد منها كل مواطن ومواطنة ولنعزز أمننا الداخلي ووحدتنا الوطنية في وجه كل الحرائق المشتعلة حولنا، ونعود لنجعل من لبنان نموذجا للدولة الناجحة والعيش الواحد الحقيقي في منطقتنا والعالم".

وياتي قرار الحريري بدعم عون بعد خلاف طويل بينهما. ومن شأن تصويت كتلة الحريري لعون، ان يضمن له الحصول على اكثرية ال65 صوتا، أي نصف عدد نواب المجلس زائد واحد في الدورة الثانية من الانتخابات. إذ تبلغ أصوات كتلة المستقبل (33 نائبا) وحزب الله (13 نائبا) والقوات اللبنانية (ثمانية نواب) بالاضافة الى كتلة التيار الوطني الحرب التي يراسها عون (20 نائبا)، عدا عن اصوات نواب آخرين مستقلين.

التعليقات 2
Thumb beiruti 21:21 ,2016 تشرين الأول 20

He sounds so sane, sort of like Trump during his first 30 minutes of a debate, but the craziness is still in there waiting to come out. On guard, Saad!!

Missing incorruptible 21:35 ,2016 تشرين الأول 20

Thought you would have blown your brains by now. Oh well. It'll be fun to see your friends and you squirm as Lebanon rises with Aoun.