وزير الدفاع الاميركي يصل الى بغداد لبحث سير المعارك ضد الجهاديين في الموصل

Read this story in English W460

وصل وزير الدفاع الاميركي اشتون كارتر الى بغداد السبت في زيارة لم يعلن عنها مسبقا لبحث سير المعارك ضد تنظيم الدولة الاسلامية التي شنها الجيش العراقي منذ ستة ايام، حسبما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وسيلتقي كارتر القائد العسكري للتحالف الدولي ضد الجهاديين الجنرال الاميركي ستيفن تاونسند ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الذي قد يثير موضوع اعتراض بغداد على المشاركة التركية في عمليات الموصل.

ومن المقرر ان يبحث خلال لقاءاته، عملية استعادة السيطرة على الموصل، اخر اكبر معاقل الجهاديين في شمال العراق، التي دخلت يومها السادس والجهود اللازمة من اجل عودة الحياة الطبيعية للمدينة بعد طرد الجهاديين منها.

وقال كارتر للصحافيين المرافقين للوفد "سيكون هناك مهمة كبيرة للقيام بها، باعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار". ووصف الامر ب"الحيوي" الذي يجب ان "لا يتأخر عن الجهود العسكرية " المتواصلة الان.

وعبر كارتر الجمعة عن ثقته بامكانية اشراك تركيا في الهجوم لاستعادة مدينة الموصل من تنظيم الدولة الاسلامية في العراق، رغم الخلافات بين بغداد وانقرة.

وقال الوزير الاميركي الذي وصل الى ابوظبي بعد زيارة خاطفة لم تستغرق سوى بضع ساعات الى انقرة "اعتقد بأن هناك اتفاقا حول المبدأ" من قبل الطرفين "ونحن بصدد مناقشة التفاصيل العملية" لمشاركة تركيا في الهجوم على الموصل.

واضاف كارتر "ان العراق يفهم ان تركيا بصفتها جارة لمنطقة الموصل مهتمة بما ستكون عليه نتيجة" المعركة لاستعادة مدينة الموصل.

وقال الوزير الاميركي ايضا "انا مقتنع بانه سيكون بامكاننا حل المشكلة، وبان تركيا قادرة على القيام بامور بناءة" في هذه المعركة "وبأن ما علينا القيام به هو فقط تحديد الاجراءات العملية" لهذه المشاركة.

واوضح كارتر "نحن نناقش حاليا هذه الاجراءات العملية".

ويرفض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ان تبقى تركيا بعيدة عن العمليات العسكرية لتحرير الموصل، ويريد ان يشارك الجيش التركي فيها.

الا ان بغداد لا تزال تعارض هذا الامر حتى الان، حتى انها تطالب بمغادرة مئات الجنود الاتراك المتمركزين في مدينة بعشيقة العراقية قرب الموصل حيث يقومون بتدريب مقاتلين عراقيين سنة.

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي وتنشر اكثر من 4800 عسكري في العراق، دون ان مشاركة مباشرة في المواجهات ضد الجهاديين.

وقتل جندي من قوات خاصة اميركية ، هذا الاسبوع ، جراء انفجار عبوة ناسفة ، لدى تواجده  مع قوات عراقية خاصة لمكافحة الارهاب في احدى مناطق الواقعة الى الشمال الشرقي من مدينة الموصل.

التعليقات 0