الحريري يعلن تشكيل حكومة وفاق وطني: سأنفتح على جميع الكتل حتى التي لم تسمني

Read this story in English W460

أعلن الرئيس سعد الحريري بعد تكليفه برئاسة الحكومة من قبل رئيس الجمهورية ميشال عون، أنه سينطلق في مهمته الوطنية منفتحا على جميع الكتل السياسية حتى تلك التي لم تسمه، معلنا أنه سيشكل حكومة وفاق وطني.

وقال الحريري بعد لقائه الرئيس عون في القصر الجمهوري في بعبدا "قبلت تكليف الحكومة وشكرت ثقته الرئيس وثقة الزملاء النواب الذين سموني في هذه المهمة الوطنية التي انطلق فيها منفتحا على كل الكتل النيابية حتى على التي امتنعت عن تسميتي".

ونوه الحريري "بالجهد الاستثنائي" رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام في هذه المرحلة الحساسة التي مرت بها البلاد "فكان خير أمين على العيش الواحد".

وأضاف "أتطلع الان للشروع في الاستشارات لتشكيل حكومة وفاق وطني تتخطى الانقسام السياسي، مستندة الى إجماع كل القوى السياسية حول خطاب القسم".

وتابع "انه عهد جديد واملي كبير في تشكيل الحكومة سريعا لتعمل على انجاز قانون انتخابي يؤمن عدالة التمثيل وتشرف على انجاز الانتخابات في موعدها، انه عهد جديد واملي في تشكيل حكومة تواكب انطلاق العهد وتمكننا جميعا من شبك ايدينا لمعالجة الازمات المعيشية والامنية والبيئية والسياسية".

ولفت الى أنه من "حق اللبنانيين علينا ان نشرع سريعا في العمل لنحمي وطننا من النيران المشتعلة من حوله ولنحصن مناعته في وجه الارهاب ونوفر له مستلزمات مواجهة اعباء النزوح وتعيد الثقة الى شبابنا لمستقبل افضل ونعيد ثقة العرب والعالم بلبنان".

وخلص الحريري الى القول "انه عهد جديد وهذا عهدي للبنانيين".

وهي المرة الثانية التي يتولى فيها الحريري رئاسة الحكومة. وكانت المرة الاولى بين 2009 و2011 حين ترأس حكومة وحدة وطنية ضمت معظم الاطراف اللبنانيين، وأسقطها حزب الله وحلفاؤه وعلى رأسهم ميشال عون بسحب وزرائهم منها.

يشار الى أن تكليف الحريري برئاسة الحكومة جاء بعد يومين من استشارات نيابية ملزمة انتهت بنيله 112 صوتا مؤيدا له من أصل 126، إذ انه لم يحصل على تأييد كتلة الوفاء للمقاومة التابعة لحزب الله ولا كتلة حزب البعث.

وبعد انتهاء الاستشارات، استدعى رئيس الجمهورية الحريري الى بعبدا لتكليفه، وذلك بعد أن تشاور مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، بحسب ما يلزم الدستور.

التعليقات 10
Thumb sophia_angle 14:33 ,2016 تشرين الثاني 03

mabrouk to lebanon !!! :)

Default-user-icon mowatendareet (ضيف) 08:15 ,2016 تشرين الثاني 04

I just want to confirm that Hezbollah does not want to marginalize the Sunnis by not naming Hariri for PM. They already said they would not nominate him but that they will also not oppose him. This is not the same when the Sunnis tried but failed to marginalize the Christians at one point in time by not wanting to vote for Aoun. We the Shias can do that because we have weapons and we are the resistance. The Sunnis do not have weapons.
Also, I would like to confirm that I am an atheist spokesperson for Hezbollah.

Default-user-icon angle_sophia (ضيف) 15:41 ,2016 تشرين الثاني 03

With Aoun's good looks and Hariri's brains Lebanon will soon become like Switzerland and the best country in the Middle East after Iran.

Default-user-icon Southern...... (ضيف) 15:47 ,2016 تشرين الثاني 03

I know I promised to congratulate Hariri when he becomes prime minister, so here it is: Congratulations Mr. Hariri. I am better than @humble who did not congratulate General Aoun when he was elected president last week.

Thumb galaxy 17:23 ,2016 تشرين الثاني 03

Eerie Silence on the forum;)!!!

Thumb barrymore 19:33 ,2016 تشرين الثاني 03

Hariri wants to form a national unity government with these creatures below !!!

"justin 43 minutes ago
a friend of mine sent me this link showing 'lebanese' shia students at the Lebanese University campus pledging allegiance to khamanei !

بث نشطاء لبنانيون شريط فيديو يظهر قيام طلاب بطقوس شيعية، تخللها لطميات وقسم ولاء لمرشد إيران علي خامنئي، وذلك في حرم كلية العلوم بالجامعة اللبنانية في العاصمة اللبنانية بيروت.

شاهد ..لطميات شيعية وقسم ولاء لخامنئي في الجامعة اللبنانية

https://www.youtube.com/watch?v=wuuE_Dd2N4c

Thumb EagleDawn 20:01 ,2016 تشرين الثاني 03

did you see mowaten of iran upfront holding the microphone and leading the chants?

Thumb shab 21:35 ,2016 تشرين الثاني 03

traitors

Thumb EagleDawn 20:00 ,2016 تشرين الثاني 03

"libanaisresilient
Hariri will not be appointed for premiership!"

"libanaisresilient
@beiruti and his positivist "analysis"... I'm sorry to inform you but Nashrallah is bluffing and your Dear Fellow Hariri will not be appointed to the premiership."

Thumb warrior 04:14 ,2016 تشرين الثاني 04

where is blablablablablabla?