كيري اول وزير خارجية اميركي يزور القطب الجنوبي

Read this story in English W460

سيكون جون كيري المدافع الشرس عن مكافحة الاحتباس الحراري، اول وزير خارجية اميركي يزور القطب الجنوبي حيث اقيمت مؤخرا اكبر محمية بحرية في العالم.

فقد اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الجمعة ان كيري سيقوم بجولة في العالم ستقوده من 10 الى 18 تشرين الثاني/نوفمبر الى القطب الجنوبي ونيوزيلندا ودول الخليج والمغرب لحضور مؤتمر المناخ، ثم البيرو للمشاركة في القمة الاقتصادية لآسيا المحيط الهادئ التي سيحضرها اوباما.

وهذه واحدة من آخر الرحلات التي سيقوم بها كيري قبل انتهاء رئاسة اوباما في 20 كانون الثاني 2017. وستشمل محطة في 14 تشرين الثاني/نوفمبر في سلطنة عمان للبحث في الحرب في اليمن ثم في ابوظبي لمناقشة النزاعات في المنطقة مثل سوريا. 

وسيكون كيري من 10 الى 12 تشرين الثاني ارفع مسؤول اميركي يزور القطب الجنوبي لمركز الابحاث الاميركي ماكموردو في منطقة جزيرة روس وفي محطة "اموندسن-سكوت" الحكومية الاميركية للقطب الجنوبي.

وتأتي هذه الزيارة بعد ايام على اتفاق تم التوصل اليه في 28 تشرين الاول لاقامة اكبر محمية بحرية في مياه القطب الجنوبي.

فبعد سنوات من المفاوضات، توصل الاعضاء ال25 في لجنة حماية الحيوان والنبات في القطب الجنوبي الى اتفاق على مشروع تقدمت به الولايات المتحدة ونيوزيلندا.

وينص هذا الاتفاق على اقامة منطقة محمية في بحر روس، الخليج الهائل على ساحل المحيط الهادئ، تمتد على اكثر من 1,55 مليون كيلومتر مربع اي ما يعادل منطقة اوسع من فرنسا وايطاليا وبينيلوكس (بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ) والمانيا والنمسا مجتمعة.

 وكيري من اشد المدافعين عن مكافحة الاحتباس الحراري. وقد ساهم في وضع اتفاق باريس للمناخ في نهاية 2015 ودعا الى مؤتمر دولي للمحيطات وسيحضر في 15 و16 تشرين الثاني في مراكش مؤتمر المناخ الدولي الثاني والعشرين. 

وقالت الخارجية الاميركية ان مشاركته في المؤتمر تهدف الى "التأكيد على ضرورة معالجة تبدل المناخ واهمية مواصلة العمل الطموح حول المناخ في العالم".

وسيتوقف في ويلنغتون في 12 و13 تشرين الثاني في اول زيارة له الى نيوزيلندا. وبعد محطتيه في عمان وابوظبي، سيتوجه كيري الى العاصمة البيروفية ليما في 15 و16 تشرين الثاني لحضور الاجتماعات الوزارية لمجموعة التعاون الاقتصادي لمنطقة آسيا المحيط الهادئ.

التعليقات 0