عون في يوم التهنئة الشعبية: لا خرق للدستور من الآن فصاعدا وسيستأصل الفساد

Read this story in English W460

نظم التيار الوطني الحر بالتنسيق مع دوائر رئاسة الجمهورية في الباحات الخارجية للقصر الجمهوري في بعبدا "يوم التهنئة الشعبية" لمناسبة انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية.

وشارك في اللقاء افراد عائلة الرئيس ميشال عون ونواب "كتلة التغيير والاصلاح"، وعدد من الوزراء والنواب الحاليين والسابقين والمسؤولين الحزبيين وكبار موظفي القصر الجمهوري وضباطه.

وكانت الوفود الشعبية بدأت بالوصول منذ الصباح الى القصر الجمهوري الذي علت على مدخل بهوه الرئيسي لافتة "بيت الشعب"، مع صورتين كبيرتين لاحدى التظاهرات التي كانت نظمت في قصر بعبدا في العامين 1988 و 1989.

وتجمع المشاركون في ساحات القصر وباحته الداخلية على وقع الاغاني الوطنية، رافعين الاعلام اللبنانية وصور رئيس الجمهورية واللافتات المؤيد.

وتولى لواء الحرس الجمهوري اتخاذ الترتيبات الامنية الخاصة بهذا اليوم فيما حضرت وحدات من الصليب الاحمر اللبناني لاسعاف المشاركين عند الحاجة.

وقبيل الظهر أطل رئيس الجمهورية ميشال عون على المهنئين من منصة اقيمت للمناسبة، والقى كلمة جاء فيها:

"اعتدتم ان تروني في بذة اخرى، الا ان الكلمة والفكر لم يتغيرا، يا شعب لبنان العظيم، كنتم شعبا عظيما واصبحتم شعبا اعظم. في هذه الساحة التقينا في ظروف صعبة للغاية. لكننا كنا فخورين وكان لدينا كل العنفوان وكل الالم ايضا لسقوط شهداء منا نواصل استذكارهم. لقد اختفى وفقد منا اناس، وما زال لدينا اليوم اناس مفقودون من جيشنا واحبائنا العسكريين، لذلك لا يجوز في اي ذكرى وطنية الا ان نذكرهم وان نقدم كل المحبة لاهلهم، الى كل اب واخ فقد احدا من اهله. ولكننا نريد ان نكمل الحياة مع الاحياء. نذكر شهداءنا دائما ولكن الحياة ستستمر وسنبني المستقبل. لقد عرفتكم هذه الساحة على مدى سنتين ولم تتركوها ابدا في احرج الظروف، ولكن مع الاسف، فان لعبة دولية كبيرة هي التي انتصرت علينا وسمحت للجنود غير اللبنانيين ان يقتحموا بلدنا. عندما استلمت الحكومة كان لبنان عشرين قطعة، لبنان السوري، لبنان القواتي، ولبنان الاشتراكي والفلسطيني والاملي، كان هناك العديد من "اللبنانات" ولكننا لم نحارب اللبنانيين ولم يكن هدفنا الوصول الى السلطة، بل ان نعطي الحرب معناها الحقيقي، كانت الحرب من اجل حرية وسيادة واستقلال لبنان.

لاجل هذا الهدف، لم نحاول مرة ان نتجاوز خطوط التماس، لانه لم يكن على ارضنا غير لبنانيين، اكان في سوق الغرب او في خطوط التماس في بيروت او اية جهة اخرى. لذلك لم نتجاوزها كي نحتل ارضا او منازل مواطنين لبنانيين لاننا كنا ندرك ان القضية لا تنتهي الا بالحوار، فماذا كنا سنعمل لو قمنا باحتلالهم، كان علينا ان نحاورهم لذلك لم يكن هناك فهم لهذا الموضوع. وبقي الوطن مشرذما بالرغم من اعلان حربنا من اجل السيادة والحرية والاستقلال. واستفاد الغريب من هذا الوضع كي يكمل حربه علينا. لا اذكر الا الطائرات تحمي بعضها طبقة فوق طبقة، طيران غريب لا اريد ان اسمي لانه لم يعد لدي الان من سبب للتسمية".

واضاف عون: "إن خروجنا من هذا المكان لم يكن مذلا. لقد خسرنا المعركة ولم نسحق. بقينا واقفين ورأسنا مرفوع. ذهبنا من هنا وابتعدنا عن لبنان ولكن نشاطنا لم يتوقف. بل بقينا نجاهد، وانتهت حينها مرحلة النضال المسلح وبدأ النضال السلمي مع الطلاب واللبنانيين الذين كنت اوصيهم دائما بتجنب العنف في تظاهراتهم وفي سلوكهم. وهكذا مضى 15 سنة ولم يتحطم اي زجاج على ايديهم. لقد كنتم بذلك الاكثر تمثيلا لأكثر الشعوب تحضرا وليس تخلفا.

من الممكن ان يكون الجميع قد ظن انه باستطاعته كبتنا. ولكن احدا لم يستطع. لأن الحرية والكرامة هما من قيمكم الداخلية ومن غير الممكن ان تنتزع. وما زلتم تحافظون عليها حتى الآن وسوف تبقى في داخلكم لأنها إرث لبناني تكون عبر العصور.

لقد لجأنا الى الجبال الوعرة كي لا يصل الينا احد ويتمكن من حكمنا وإذلالنا. واليوم نستطيع ان نقف بكل عزة وعنفوان امام الناس والشعوب جميعها لاننا عدنا وصنعنا وحدتنا الوطنية. واليوم سنبدأ مرحلة ثانية، مرحلة بناء الوطن. عدنا بعدما انجزنا نشاطا كبيرا في كل انحاء العالم واسسنا للتيار الوطني الحر الذي اصبح ارثكم انتم، في جميع انحاء العالم. في اوستراليا، في الولايات المتحدة، في انكلترا وفي كل بلدان اوروبا والمدن الكبيرة وكذلك في افريقيا. لذلك في حال مست اي شعرة منكم، سوف يهتز قلب كل بلدان العالم معكم".

وتابع: "نحن اليوم امام مشروع كبير. ان وصولنا الى رئاسة الجمهورية ليس الهدف بل الهدف ان نبدأ بناء وطن قوي عبر تعزيز وحدته الوطنية.

إن الوطن القوي يحتاج الى دولة قوية تبنى على دستور يحترمه السياسيون جميعا. و"ما في راس رح يخرق سقف الدستور من الآن فصاعدا".

كنت دائما اردد قولا للكاتب والصحافي الكبير ميشال شيحا الذي ساهم في وضع دستور لبنان وهو: "من يحاول السيطرة على طائفة، يحاول الغاء لبنان". ان لبنان بني على الوحدة الوطنية التي ستعطينا القوة في الوطن والتزامنا تجاه ارضنا واستقلالنا. سيحترم الشعب اللبناني القوانين التي تشكل العقد بين اللبنانيين الحافظة لحقوقهم، وستظهر للبنانيين عدالة وقوى امنية غير مسيسة وغير تابعة للقوى السياسية، لانها مؤتمنة على احترام وفرض احترام القوانين، وبالتالي لا يصبح شعار "ان ينام المواطن وبابه مفتوح" شعاراً فارغاً. تنتظرنا مشاريع كبيرة، ونعلم ان المجتمع اللبناني لديه حاجات بدائية غير متوفرة بعد، فقد تم اسقاط المشاريع وايقافها، وتم التعاطي بكيدية سياسية لعرقلة عملنا، أي مشاريع الكهرباء والمياه وتحسين اوضاع الطرقات في المناطق. لذلك، من اول الامور التي سنباشر في تنفيذها هي تأمين هذه الحاجات بالسرعة الممكنة. كما يجب استثمار الموارد الطبيعية التي ستجعلنا نتخلى عن الاستدانة بعد ان وقعنا بعجز مادي، ويجب ان تتحقق هذه الامور بالسرعة المطلقة، كي تشعروا كمواطنين بانفراج اقتصادي ويعود لبنان المزدهر والمنفتح على العالم وخصوصا العالم العربي.

وختم عون: الآمال كبيرة، والارادة متوفرة لدى جميع اللبنانيين، لذلك وصلنا الى السلطة ولدينا خطط تنموية، مع المحافظة على استقلالنا وسيادتنا وحريتنا، ولن نكون مرهونين لاي بلد آخر. واهم ما لدينا هو انه يمكننا تدبر شؤوننا ونتعاطى مع الآخرين بصداقة ومحبة، فاستقلالنا وسيادتنا ليسا عداوة ولا يشكلان خصومة مع دول اخرى، لا بل صداقة صريحة وقدرة على احترامها، لاننا نكون قد تخلصنا من التأثيرات الخارجية.

في النهاية، مشاريعنا كثيرة كما آمالنا، ولكن عليكم انتم ايضا مسؤولية كبيرة، فنظافة الكف والسياسة هي من الثقافة، ولا يجب ان تبقى سياستنا قائمة على الشائعات، او على الفساد وفق مبدأ الاستفادة كما غيرنا. ان الفساد سيستأصل، وستعود البيئة نظيفة مهما كلف الامر. وكي لا اكرر كل ما سنقوم به، استودعكم لاراكم في مناسبة اخرى.

التعليقات 10
Thumb Mystic 12:01 ,2016 تشرين الثاني 06

This was many people's worst nightmare to see General. Aoun stand on that balcony, like it or not he is the President now get used to it.

Default-user-icon megahabib (ضيف) 12:06 ,2016 تشرين الثاني 06

President Aoun is a fair president and he loves the shia as much as he loves the Christians.

Missing incorruptible 12:08 ,2016 تشرين الثاني 06

We are definitely counting on him to put you and your likes down. There will not be a place for extremists and terrorists in this Lebanon. You can always go dig your grave with your brethren in Mosul who are giving out their final gasps.

Thumb justin 13:11 ,2016 تشرين الثاني 06

does that include your hezbollah? or is it not considered extremist?

Thumb justin 13:30 ,2016 تشرين الثاني 06

thanks mowaten for the clarification.

Default-user-icon mowaten (ضيف) 12:09 ,2016 تشرين الثاني 06

I actually cried watching his address. For the first time in my life I felt we have a real president who is pro shia and pro iran.

Thumb galaxy 13:36 ,2016 تشرين الثاني 06

Aoun Vows to 'Eradicate Corruption', Says Won't Allow Politicians to Violate Constitution

in order to do that, you first have to dissolve the fpm and put them in jail. Will you be able to imprison your son in law?

Thumb chrisrushlau 15:18 ,2016 تشرين الثاني 06

Aoun had to call out the military to machine-gun thousands of demonstrators calling for the Constitution to be put to a popular vote, the first time this would have happened. He said of the fatalities, "This is the price of obeying the Constitution." Demonstrators were demanding the ouster of Article 24, which reserves half of the seats in Parliament to Christians. Many of the protesters' signs asked "Why would we vote to take away our right to vote?"

Thumb lubnani.masi7i 17:26 ,2016 تشرين الثاني 06

17:21
رئيس التيار "الوطني الحر" الوزبر جبران باسيل عبر "تويتر": فهمتو اليوم شو يعني رئيس ميثاقي وقوي؟ اليوم رجع الجنرال ع لبنان، اليوم رجع في رئيس بلبنان.... .

Missing cedars 21:09 ,2016 تشرين الثاني 06

How about we start with 24hrs electricity and make every citizen pay the electric bill in sabra, chattila, dahyeh,nahr bared and saida.