باراغوانث يرد على أسئلة المواطنين والصحافيين عبر تويتر

Read this story in English W460

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أن رئيس المحكمة القاضي ديفيد باراغوانث سيرد مباشرة على أسئلة المواطنين والصحافيين اللبنانيين عبر "تويتر" الاسبوع المقبل.

وأشارت عبر موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي مساء أمس الجمعة، الى أنها ستوضح التفاصيل مطلع الأسبوع.

وذكرت في الموقع عينه، أن المحكمة أطلقت الضباط اللبنانيين الأربعة بعد فترة قصيرة من قيامها لعدم وجود أدلة كافية في حقهم. وأضافت: "نحن لا نملك السيطرة على ما قامت به مؤسسات أخرى قبل وجودنا".

وأوضحت، مشيرة الى قرار سابق للمحكمة أصدرته قبل نحو سنة، "أن غرفة الاستئناف قررت أن على المدعي العام تسليم بعض الافادات التي لها علاقة باعتقال المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد".

وقد أصدر قاضي الإجراءات التمهيدية في المحكمة الخاصة بلبنان، دانيال فرانسين، في نيسان 2009، قرارًا بإخلاء سبيل جميل السيد، بعد توقيفه عام 2005 نتيجة التحقيقات في قضية اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

وأضافت أن "إفادات بعض الأشخاص للجنة التحقيق الدولية حصلت قبل وجود المحكمة، ولذلك فهي ليست من اختصاصنا".

واعتبرت أنه "إذا قام أشخاص بالإدلاء بشهادات مضللة أمام المحكمة يجوز اتهامهم بجرم تحقير المحكمة".

وقد أصدرت غرفة الاستئناف لدى المحكمة في أيلول الماضي قرارا بعدم صلاحيتها للنظر في موضوع إفادات غير صحيحة أمام لجنة التحقيق الدولية وذلك في سياق النظر في طلب السيد الحصول على إفادات من ملف اغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه تمهيدا لملاحقتهم قضائيا بتهمة الإدلاء بشهادات كاذبة.

التعليقات 0