شراكة دولية في ابو ظبي لحماية التراث الثقافي المهدد

Read this story in English W460

دعت دولة الامارات العربية المتحدة وفرنسا ومنظمة الامم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) الجمعة الى تعاون دولي لحماية المواقع التراثية الواقعة في مناطق النزاع في افتتاح مؤتمر دولي بمشاركة اكثر من اربعين دولة في ابوظبي.

وافتتحت في مدينة ابوظبي اليوم أعمال مؤتمر دولي يهدف الى وضع آليات جديدة لحماية التراث الثقافي الواقع في مناطق النزاعات المسلحة والمهدد من الجماعات الجهادية والمتطرفة.

وسيحضر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الى جانب ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان غدا السبت الجلسة الختامية للمؤتمر الذي يشارك فيه رؤساء دول وممثلون عن نحو اربعين بلدا وجمعيات تعنى بالاثار.

وقالت المديرة العامة لليونيسكو ايرينا بوكوفا في كلمة ألقتها "حتى ننجح، علينا ان نعمل معا. يجب ان نتحد جميعا من اجل التراث الثقافي". ورأت ان حماية الاثار "لا يمكن فصلها عن حماية الحياة البشرية"، معتبرة ان "التدمير الممنهج للاثار جريمة حرب".

ويمثل المؤتمر الذي يعقد في وقت شارفت اعمال تشييد متحف اللوفر في ابوظبي على نهايتها، فرصة لمناقشة انشاء صندوق دولي لحماية التراث المهدد بالخطر على ان يخصص له مبلغ 100 مليون دولار.

وسيسمح هذا الصندوق بتمويل عمليات نقل معالم تراثية وحفظها وترميمها من خلال استخدام تقنية ثلاثية الابعاد خصوصا، وكذلك تدريب اخصائيين لهذه الغاية.

واوضحت بوكوفا في تصريحات لوكالة فرانس برس ان منظمة اليونيسكو "ستلعب دورا محوريا في ادارة وتقديم الارشادات ومراقبة المسائل التي تحتاج الى تمويل اكثر من غيرها".

واعربت عن تفاؤلها بشان المساهمات المالية للدول المشاركة بفعل حضور رؤساء دول، معتبرة ان المؤتمر يشكل "بداية جيدة، الا ان هناك الكثير من التحديات".

وسيكون الصندوق بشكل "وحدة قانونية مستقلة" بحسب وثيقة تمهيدية تشير الى "مؤسسة قانونية سويسرية" قد يتم انشاؤها في جنيف اعتبارا من 2017.

وسيحظى الصندوق بحوافز ضريبية وسيستوحى من النظام الداخلي لصندوق العالمي لمكافحة مرض الايدز والسل والملاريا وهي مؤسسة لا تتوخى الربح مقرها جنيف ايضا بحسب مصدر فرنسي.

- تنسيق مباشر -وقال محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة الذي اشرف على التحضيرات للمؤتمر في الجلسة الافتتاحية "يجب العمل بالتنسيق المباشر بين بلدان منظمة اليونيسكو". 

وتابع "نعمل سويا اليوم على طرح مبادرة عالمية تحت رعاية اليونيسكو لحماية التراث الثقافي المهدد بالخطر تبدا (...) بانشاء صندوق دولي لحماية التراث الثقافي في مناطق الصراع تبلغ قيمته مئة مليون دولار".

وراى المسؤول الاماراتي ان المبادرة "ستساهم في تغيير مسار التاريخ"، معتبرا ان العالم يقف "امام منعطف تاريخي نحتاج فيه الى التعاون سويا لحفظ التراث وثقافات العالم".

واكد رئيس معهد العالم العربي في باريس جاك لانغ ان "وقت التحرك الدولي قد حان: اطراف في القطاعين الخاص والعام تجتمع من اجل حماية التراث الثقافي الذي تهدده الحرب". واوضح لانغ "المؤتمر سيطلق عملا فعليا".

 وعشية افتتاح المؤتمر، دعا خمسة من حائزي جائزة نوبل للسلام، بينهم وزيرة خارجية بورما اونغ سان سو تشي، المشاركين الى "تحمل مسؤولياتهم" والتحرك في مواجهة التحدي التاريخي المتمثل في الخطر الذي يهدد التراث العالمي في مناطق النزاعات. 

وقال هؤلاء في بيان ان التطرف في العراق وافغانستان وسوريا ومالي يقوض "املنا في المستقبل".

- ملاذات آمنة -وستطرح في طاولات مستديرة ثلاثة مواضيع خلال المؤتمر الذي وصف بأنه "الوجه الثقافي للتصدي للارهاب على الصعيدين العسكري والسياسي": الحماية او "الوقاية من سقوط تراث ثقافي بايد مدمرة"، بحسب تعبير هولاند، التدخل السريع للتصدي ايضا لعمليات الاتجار والتهريب غير المشروعين، وترميم المعالم الاثرية التي تعرضت للتخريب او التدمير بعد النزاعات.

وللمؤتمر هدف ثان هو انشاء "شبكة دولية من الملاذات" لتلبية طلبات الدول الراغبة في حماية تراثها المهدد. 

وقال هولاند في نيويورك في ايلول "كما هناك حق لجوء" للافراد "علينا ايضا ان نجد حق لجوء للاثار". وفي الاول من تشرين الثاني، اعلن هولاند ان المركز المقبل لحفظ الاثار في متحف اللوفر الذي سيفتح ابوابه عام 2019 في ليافان (شمال فرنسا) سيحفظ كذلك الاثار المهددة.

وسيزور هولاند متحف اللوفر في ابوظبي قبل افتتاحه رسميا في 2017. كما سيزور قاعدة الظفرة الجوية التي تنطلق منها طائرات اماراتية لضرب اهداف جهادية في العراق وسوريا. 

وأقر المبارك في وقت سابق بأن موضوع حماية التراث "غالبا ما يبدو ثانويا امام القضايا الانسانية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة عن نزاع غير متوقع"، مضيفا "من واجبنا ان نتحد ونحمي هذا التراث ونحافظ عليه".

وتنعقد اعمال المؤتمر في موازاة احتفالات الامارات بالعيد الخامس والاربعين للوحدة.

التعليقات 0