زهرا: بري يعطى أكثر من دوره في التأليف ولا يحق لأحد ان يحدد حصة "القوات"

Read this story in English W460

شدد النائب أنطوان زهرا على ان احدا لا يحق له ان يحدد حصة "القوات"، رافضا أن يعطى رئيس مجلس النواب نبيه بري أكثر من دوره في تحديد حصص الاخرين، معتبرا أن ما يجري اليوم هو محاولة لتكريس المثالثة.

وقال زهرا "عندما يطرح علينا أي شيء رسمي سنتعاطى معه بجدية. لا يحق لأحد أن يحدد حصة القوات ويضع "فيتو" عليها".

وأوضح أنه "عندما تم التفاوض معهم في مسألة المطالبة بحقيبة سيادية تم إقناعهم بأن الظرف الراهن يقتضي أن تبقى الحقائب السيادية على ما هي عليها وعرض عليهم بالمقابل وزارة الأشغال مع نيابة رئيس الحكومة كبديل".

وأضاف "الرئيس بري لم يؤسس وزارة الأشغال في منزله . نحن تنازلنا عندما كان يجب أن نتنازل واعتكفنا عندما كان يجب أن نعتكف ولكن هذه المرة لن نتراجع عن مطالبنا وحقنا لأننا لسنا وحدنا "أم الصبي" لتتم المداورة في مسألة التضحية".

وذكر ان "التسمية الواقعية لهذه الحكومة هو الحكومة الجامعة لأن إطلاق تسمية الوحدة الوطنية عليها أمر سابق لأوانه فالوحدة الوطنية تكون بالممارسة".

وتابع أن "لا مانع لدينا في مشاركة "المردة" و"الكتائب" في الحكومة وإنما لدينا مانع في أن يفاوض أحد غيرهم عنهم في موضوع حصتهم مع غير الرئيس المكلف ورئيس الجمهورية واختراع مشاكل ليست موجودة أصلا"، لافتا الى ان "التفاوض في مسألة التأليف عبر الإعلام هو مخالفة للأصول الدستورية في هذه المسألة وانتقاص من دور رئيس الجمهورية".

وفيما أكد أنه "ممنوع الإقتراب من دور الرئيس نبيه بري ونحن مع هذا الأمر"، سأل زهرا " لماذا يعطى في مسألة التأليف أكثر من دوره بحفظ حقوق كتلته السياسية وفريقه الطائفي الذي فوضه؟ لماذا يجب أن يكون له دور في تحديد حصص الآخرين؟.

وأضاف "إن الوزير سليمان فرنجية في الأمس القريب كان مرشحا لرئاسة الجمهورية، ألا يستطيع هو أن يعلن ما يريد ويفاوض الرئيس المكلف شخصيا بالنسبة لحصته؟".

عليه، راى زهرا أن "ما يتم اليوم هو محاولة لتثبيت المثالثة". مضيفا "الجميع يعلم مدى ودية علاقتي مع الرئيس بري وحرصنا في "القوات" على العلاقة معه لأننا نجد فيه الشريك الشيعي البديهي والطبيعي المؤمن بالدولة إلا أننا في الأداء الحالي لا يمكن أن نفهم تلطي "حزب الله" وراءه إلا بهذا الإطار".

وخلص الى القول "حزب الله "تعنتر وما حدا ردو" ونحن اليوم سنقوم بالديمقراطية والممارسة السياسية بردو"، مشددا على أن "مراحل التخويف والتهويل من أجل الوصول إلى تنازلات ولت إلى غير رجعة وأصبحت وراءنا".

التعليقات 1
Missing cedars 14:05 ,2016 كانون الأول 06

Sounds like berri is opposing anything and everything, no Aoun then no compromise, next no New electoral voting...