باسيل يؤكد أن اي خلاف شيعي مسيحي لن يحصل: العلاقة مع حزب الله أمتن من قبل و"الستين" لن يعود

Read this story in English W460

أكد رئيس التيار "الوطني الحر" جبران باسيل حرصه على تمتين العلاقة مع جميع الافرقاء السياسيين بدءا بحركة أمل مرورا "المستقبل" وصولا الى "الاشتراكي"، مشددا على ان العلاقة مع حزب الله أمتن من اي وقت مضى، مؤكدا رفضه لقانون الستين ومشددا على ان اي خلاف شيعي مسيحي لن يحصل.

وقال باسيل بعد اجتماع تكتل "التغيير والاصلاح" الثلاثاء "نحن امام واقع سياسي جديد لا يعترف البعض به وهذا الواقع هو الطبيعي، لاننا كنا في واقع كله احباط وتهميش، واليوم الواقع المفورض هو الميثاقية التي يتمثل من خلالها الجميع".

وأضاف "نحن بقوتنا الذاتية نوجدنا من ثم باعتراف من الاخرين"، جازما ان "احدا لا يمن علينا بوجودنا ونرفض مبدأ الالغاء والعزل والانعزال".

وشدد باسيل على ان "الوطني الحر" " يسعى الى تمثيل الجميع في الحكومة من مردة وكتائب وقومي وطلال ارسلان وسنة 8 آذار"، لافتا الى أن "حكومة الـ24 تتسع للجميع".

وقال "نحن مع استيعاب الكل في الحكومة الحالية لانها حكومة انتخابات".

هذا، واكد باسيل على مجموعة من الثوابت. وأوضح أن "أولها تجاه حزب الله، فالمقاومة هي وجدان لشعب وحين يتلطى البعض بها فهو يخونها".

وإذ جزم ان "الخلاف المسيحي لن يحصل لا الان ولا غدا. ولا احد يمس بالاتفاق الشيعي المسيحي"، أكد باسيل أن "علاقتنا مع حزب الله امتن من كل ما سبق في الماضي وهي في اقوى حالاتها".

وحول التفاهم مع القوات، قال باسيل "اتفقنا معهم ارجاع المسيحيين للدولة لا العكس وتحالفنا غير اقصائي"، مشيرا الى أن "الحكومة لا تَعزل ولا تُعزل".

وبالنسبة لتيار "المستقبل"، اوضح باسيل "اتفقنا معه على شراكة وطنية عنوانها الميثاقية ونحن معنيين في تمتين التفاهم ولن نذهب الى صدام مع المستقبل اطلاقا".

كما أعلن أن فريقه يطمح الى تفاهم اعمق مع الاشتراكي من اجل وحدة الجبل وقوته.

وأضاف "نطمح مع اتفاق على دولة المواطنة مع حركة امل ومع العلمنة الشاملة وأمل هي الاقرب الينا بالاعلان السياسي المتعلق بقانون الانتخاب النسبي".

ودعا باسيل الى فصل المسار الحكومي عن قانون الانتخاب، لافتا الى أن "المجلس النيابي هو الذي يقر قانون الانتخاب".

وتابع "لا لقانون الستين لا للتمديد للمجلس تحت اي ظرف، نعم لقانون نسبي يؤمن المناصفة وعدالة التمثيل".

وأعلن إطلاق ورشة من اجل انضاج قانون انتخابي باسرع وقت ممكن، موضحا أن "ميزة هذا العهد قدرته على حماية التفاهمات الوطنية وجمع التناقضات ضمن اطار الدولة".

التعليقات 4
Thumb Hayek.Feghali.Abdelatif 21:14 ,2016 كانون الأول 06

"there will not be a Shiite-Christian rift, neither now nor in the future."

how about a Shiite-Christian/Sunni rift
Nabih Berri has accused Free Patriotic Movement founder MP Michel Aoun and al-Mustaqbal Movement leader ex-PM Saad Hariri of seeking to “topple political Shiism” in Lebanon, warning that such an attempt might lead to a “civil war”

Missing humble 22:28 ,2016 كانون الأول 06

They want to have Iran as model. We don't.
Let them live happily by themselves without us.

Missing humble 22:25 ,2016 كانون الأول 06

Exactly!

Liar. Incompetent. Corrupt and imbassil.

Missing humble 22:37 ,2016 كانون الأول 06

Just listento this DNA:the best you can ever have.
https://youtu.be/meXy19r13fs