بوتين يشيد باستعادة الجيش السوري لحلب ويأمر بتوسيع قاعدة طرطوس

Read this story in English W460

اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان استعادة الجيش السوري مدينة حلب بكاملها يشكل "خطوة مهمة جدا" نحو تسوية النزاع في سوريا ووقع امر توسيع القاعدة البحرية الروسية في طرطوس.

وقال بوتين خلال اجتماع مع وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ان "تحرير حلب من العناصر المتطرفة يشكل خطوة مهمة جدا نحو اعادة الوضع الى طبيعته بالكامل في سوريا وآمل، في المنطقة باسرها ايضا".

واضاف بحسب ما افاد الكرملين ان "هذه العملية انتهت، وخصوصا في مرحلتها النهائية بمشاركة وتأثير مباشر، لكي لا اقول حاسما، لجنودنا".

وتابع الرئيس الروسي "يجب القيام بكل شيء لكي تتوقف المعارك في كل الاراضي السورية. وفي مطلق الاحوال، هذا ما نسعى للوصول اليه".

واعلن الجيش السوري مساء الخميس استعادة مدينة حلب بالكامل محققا اكبر نصر له على الفصائل المعارضة منذ اندلاع النزاع في 2011 بفضل الدعم العسكري الروسي والايراني.

وفي مؤتمره الصحافي السنوي الجمعة، اعرب بوتين عن امله في اجراء محادثات سلام جديدة يمكن ان تدفع جميع اطراف النزاع الى الاتفاق على وقف لاطلاق النار في جميع انحاء البلاد. 

وقال "الخطوة التالية يجب ان تكون التوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار على جميع الاراضي السورية". 

واكد ان رؤساء تركيا وايران وسوريا اتفقوا على المشاركة في محادثات سلام جديدة اقترحت روسيا اجراءها في استانا عاصمة كازاخستان.

وتشن روسيا حملة قصف جوي في سوريا دعما لحليفها الرئيس السوري بشار الاسد منذ ايلول 2015 واتخذت خطوات لتعزيز تواجدها في البلاد. 

وتوصلت روسيا الى اتفاق مع تركيا -- التي تدعم جماعات مسلحة تسعى الى الاطاحة بالاسد - غادر بموجبه مسلحون ومدنيون مناطق شرق حلب. 

من ناحية اخرى وقع بوتين امر توسيع القاعدة البحرية الروسية في مدينة طرطوس بشمال غرب سوريا كما اعلن الكرملين الجمعة في بيان.

وقال الكرملين ان بوتين امر بتوقيع اتفاق مع سوريا يؤدي الى تنظيم "المسائل المتعلقة بتوسيع اراضي منشآت الاسطول الروسي في مرفأ طرطوس وتطويرها وتحديث بناها التحتية وكذلك دخول سفن حربية روسية الى المياه والموانىء" السورية.

وفي تشرين الاول ذكرت وزارة الدفاع الروسية ان موسكو تستعد لتحويل منشأة طرطوس الى قاعدة دائمة، دون ان تكشف عن الموعد الزمني لذلك. 

ووافق بوتين في ذلك الشهر على قانون يصادق على اتفاق مع دمشق لنشر قوات روسية في سوريا الى اجل غير مسمى، ما يعزز التواجد الروسي الطويل الامد في البلاد. 

التعليقات 0