أنقرة تعتبر ان الاتحاد الاوروبي "لا يكتمل" من دونها

Read this story in English W460

دعا وزير الخارجية التركي الاتحاد الاوروبي الاثنين الى اعادة اطلاق عملية انضمام بلاده معتبرا ان الاتحاد سيظل "غير مكتمل" طالما ان تركيا ستبقى خارجا.

وصرح مولود تشاوش اوغلو في افتتاح مؤتمر في انقرة ان على الاتحاد الاوروبي فتح فصول جديدة في مفاوضات عضوية تركيا من خلال "رفع العراقيل المفتعلة امام انضمام بلادنا".

كما قال ان تركيا تنتظر "تطبيقا فوريا لقرار الغاء تاشيرات الدخول" الذي يتيح لرعايا بلاده التنقل بحرية في فضاء شنغن.

واضاف "لقد لعبنا دورا مهما في اوروبا في الماضي وسنقوم بالامر نفسه مستقبلا. اوروبا لا تكتمل من دون تركيا".

من جهته، صرح الرئيس رجب طيب اردوغان الاثنين ان الانضمام الى الاتحاد الاوروبي يظل "خيارا استراتيجيا" لانقرة، مشددا على ان تركيا لن توافق على "السياسات غير المتماسكة والمعايير المزدوجة" التي يعتمدها الاتحاد الاوروبي ازاء بلاده.

تشهد العلاقات بين انقرة وبروكسل توترا منذ محاولة الانقلاب في تركيا في 15 تموز وحملة القمع والتطهير التي تلتها.

يقول الاتحاد الاوروبي ان تركيا لا تستوفي كل المعايير الضرورية لاعفاء مواطنيها من تاشيرة الدخول الى فضاء شنغن بينما ينص اتفاق مع الاتحاد الاوروبي حول المهاجرين وقع في اذار الماضي على تسريع هذه العملية.

كما صوت البرلمان الاوروبي في 24 تشرين الثاني على قرار غير ملزم ينص على "تجميد مؤقت" لمفاوضات انضمام تركيا الامر الذي ندد به اردوغان بشدة وهدد باعادة السماح للمهاجرين بالعبور الى اوروبا.

رغم ان غالبية الدول الاوروبية عبرت عن رفضها "تجميد" المفاوضات الا ان رئاسة المجلس الاوروبي شددت في 13 كانون الاول على ان "فتح فصول جديدة غير مطروح في الظروف الحالية".

وبدأت مفاوضات انضمام تركيا الى الاتحاد الاوروبي التي تشمل 35 فصلا تتعلق بمجالات محددة العام 2005 لكنها لا تحرز تقدما منذ ذلك الحين. وحتى الان تم فتح 16 فصلا واغلق واحد منها فقط.

واكد تشاوش اوغلو واردوغان من جهة اخرى ان تركيا تامل بعلاقات افضل مع الولايات المتحدة بعد تولي الرئيس المنتخب دونالد ترامب مهامه الشهر الحالي.

وتشهد العلاقات بين انقرة وواشنطن توترا منذ اشهر بسبب الخلافات حول المقاتلين الاكراد في سوريا الذين تصنفهم تركيا مجموعات ارهابية بينما تتعاون الولايات المتحدة معهم في حربها ضد تنظيم الدولة الاسلامية.

وتابع تشاوش اوغلو "نعتقد ان الولايات المتحدة لن تواصل ارتكاب الاخطاء ذاتها كما في السابق".

وقال اردوغان امام السفراء "اعتقد ان الحوار مع ترامب سيتعزز بفضل التقدم الذي تم احرازه في الملفات الاقليمية".

التعليقات 0