السلطات السعودية اوقفت ناشطين اثنين في مجال حقوق الانسان

Read this story in English W460

أعلنت منظمة حقوقية في الخليج الثلاثاء ان السلطات في المملكة السعودية اوقفت اثنين من المدافعين عن حقوق الانسان خلال الايام الماضية من دون ان توجه اية تهم ضدهما حتى الان.

وقال "مركز الخليج لحقوق الانسان" في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه انه "بتاريخ 8 كانون الثاني 2017، قامت إدارة البحث الجنائي في مكة بإستدعاء المدافع عن حقوق الإنسان عصام كوشك".

واضاف "تم اعتقاله حال وصوله واحتجز في مركز شرطة المنصور وأمر بالمثول أمام هيئة التحقيق والادعاء العام في اليوم التالي. وفي 9 كانون الثاني جرى تمديد احتجازه ولم يتم إطلاق سراحه بكفالة لحد الآن".

وذكر المركز ايضا انه في الخامس من الشهر الحالي "استدعت إدارة البحث الجنائي في القطيف مدافع حقوق الإنسان والمؤسس المشارك لمركز العدالة لحقوق الإنسان في السعودية أحمد المشيخص".

واشار الى انه "تم اعتقاله واحتجازه في السجن التابع لشرطة القطيف وذلك حال وصوله"، لافتا الى انه تم بعد ثلاثة ايام نقل "إلى هيئة التحقيق والادعاء العام في الدمام. انه في الوقت الحالي محتجز في سجن الدمام العام".

واكد المركز الذي يملك مكاتب في بيروت وكوبنهاغن انه لم توجه اية تهم ضد أي من الموقوفين "ولكن يعتقد أن أنشطتهما على الإنترنت هي السبب وراء اعتقالهما"، معتبرا ان توقيفهما ياتي "كجزء من الهجمات المستمرة على المدافعين عن حقوق الإنسان في البلاد".

ويقدم كوشك نفسه في حسابه في تويتر على انه مدافع عن حقوق الانسان وينشر تقارير من الصحافة الغربية حول السعودية وبيانات جمعية الحقوق المدنية والسياسية في السعودية المحظورة في المملكة المحافظة.

اما المشيخص فسبق وان نشر صورا للزعيم الجنوب افريقي الراحل نيلسون مانديلا والقائد الثوري ارنستو تشي غيفارا. كما انه نشر صورة دينية لميلاد المسيح في كانون الاول الماضي.

ويحظر في المملكة المسلمة ممارسة اية ديانة اخرى.

وكانت منظمة العفو الدولية اتهمت السعودية الشهر الماضي بقمع المدافعين عن حقوق الانسان، علما ان المملكة النفطية انتخبت مؤخرا عضوا لولاية جديدة من ثلاث سنوات في مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة.

التعليقات 1
Thumb Mystic 20:35 ,2017 كانون الثاني 10

Yet they talk about Human Rights in Syria.