الجميل: صحة التمثيل المسيحي لا تتحقق بتحالفات انتخابية ظرفية

Read this story in English W460

ناشد رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميل القوى السياسية الاتفاق لاقرار قانون جديد للانتخابات، مشددا على ان صحة التمثيل التي وعد بها رئيس الجمهورية ميشال عون لا تتحقق بتحالفات انتخابية ظرفية بل بقانون دائم.

ودان الجميل في مؤتمر صحفي عقده الاثنين "قانون الستين الذي يكرس منطق المحادل السياسية ويضرب صحة التمثيل السياسي، والقدرة على تمثيل الجميع في المجلس النيابي".

ولفت الى أنه "يعقد المؤتمر هذا قبل يومين من انعقاد الجلسة التشريعية التي لا يوجد على جدول اعمالها قوانين انتخابية".

وأشار أيضا الى ان الحكومة لم تضع اي موضوع على طاولتها عن قانون الانتخابات.

وسأل الجميل "كيف نتكلم اننا نريد قانونا جديدا ولا أحد يفعل شيئا؟"، مضيفا "بعد شهر ستتم دعوة الهيئات الناخبة ولم ننجز شيئا حتى الان".

عليه، دعا الجميل الى "وضع القوانين الانتخابية على جدول اعمال مجلس النواب لنرى من يريد قانونا جديدا ومن لا يريد، أفضل من التنصل من الوعود بحق اللبنانيين".

وتوجه الى عون بالقول "لا يمكن ان يبدأ العهد بضرب الاسس التي وعد بها رئيس الجمهورية وعلى رأسها تحقيق الشراكة".

وأضاف "سنكون الى جانب رئيس الجمهورية في اقرار اي خطوة تحقق الشراكة ومستعدون لمناقشة اي قانون انتخابي".

وتابع "لن يقنعنا أحد انه يمكننا التعويض عن قانون الانتخابات بتحالفات انتخابية، ولا نريد أن نسمع أن صحة التمثيل للمسيحيين تتحقق بتحالف انتخابي ما، بدل من اقرار قانون".

وشدد على ان "التحالفات ظرفية والاشخاص غير أبديين"، قائلا "اذا الهدف هو اصلاح الشراكة وصحة التمثيل فلنقر قانونا جديدا.لان القوانين هي الدائمة وباقي الامور مؤقتة".

ولفت الجميل الى ان "الضمانة ليست بالاشخاص بل القوانين والمؤسسات"، مجددا مناشدة عون "عدم السماح بتمييع موضوع الانتخابات، وامامنا شهر وهناك حلول يمكن طرحها".

مصدرنهارنت
التعليقات 0