فصائل المعارضة السورية تتوعد باستئناف القتال اذا فشلت محادثات استانا

Read this story in English W460

توعدت فصائل المعارضة السورية الاثنين باستئناف القتال ضد قوات النظام في حال فشل المحادثات التي بدأت الاثنين في استانا بين وفدي الطرفين برعاية روسيا وتركيا وايران.

وهذا التحذير من الفصائل المعارضة ياتي في اليوم الاول من المحادثات التي بدأت في عاصمة كازاخستان والهادفة لتثبيت وقف اطلاق النار الهش الساري منذ 30 كانون الاول في سوريا.

وحذر متحدث باسم وفد الفصائل اسامة ابو زيد ردا على اسئلة وكالة فرانس برس من انه 

"إذا نجحت الطاولة نحن مع الطاولة. لكن إذا لم تنجح للأسف لا يكون لنا خيار غير استمرار القتال".

وكانت المحادثات بدأت ظهرا في فندق ريكسوس في استانا لكن في اللحظة الاخيرة فضلت فصائل المعارضة عدم اجراء حوار مباشر مع وفد النظام رغم انهم جلسوا معا الى نفس الطاولة المستديرة عند الافتتاح.

وبعد استراحة، ستستأنف المحادثات في غرف منفصلة. وقالت فصائل المعارضة لوكالة فرانس برس انها ستجتمع مع الاتراك فيما يجتمع ممثلو النظام مع الروس قبل ان يجمع بينهما هذان الراعيان للمحادثات.

وهذه المحادثات هي الاولى بين النظام السوري وفصائل المعارضة. وخلال محاولات المفاوضات السابقة في جنيف في 2012 و 2014 و 2016، جلس معارضون سوريون غالبيتهم يقيمون في المنفى وجها لوجه مع ممثلين عن النظام السوري. وفي استانا اصبح هؤلاء يلعبون دور مستشارين للفصائل المسلحة.

وخلال الجلسة الافتتاحية شدد الطرفان على مواقفهما.

وقال رئيس وفد الفصائل المعارضة محمد علوش القيادي في "جيش الاسلام"، "اتينا الى هنا لتثبيت وقف اطلاق النار كمرحلة اولى لهذه العملية. ولن نذهب الى الخطوات التالية اذا لم يتحقق هذا واقعا على الارض".

ويفترض ان ترسي مباحثات استانا التي تركز على تثبيت وقف اطلاق النار اسس تسوية يمكن تعزيزها في مفاوضات السلام المقبلة التي ستجري برعاية الامم المتحدة في جنيف في الثامن من شباط/فبراير.

واضاف علوش "نريد تثبيت وقف إطلاق النار وتجميد العمليات العسكرية في كل أنحاء سوريا وتطبيق الإجراءات الإنسانية المنصوص عليها في قرار مجلس الأمن 2254  ليشكل ذلك ورقة قوية للدفع باتجاه الانتقال السياسي المنشود في سوريا بحسب بيان جنيف 2012".

من جهته قال سفير سوريا لدى الامم المتحدة بشار الجعفري الذي يرأس وفد النظام ان دمشق تأمل من خلال المحادثات " تثبيت وقف الأعمال القتالية لمدة زمنية محددة يتم خلالها الفصل بين التنظيمات الموقعة والراغبة بالتوجه إلى مصالحة وطنية والاشتراك في العملية السياسية من جهة وبين تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين والتنظيمات المرتبطة بهما" بحسب ما اوردت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

- مراقبة وقف اطلاق النار-من جهته دعا مبعوث الامم المتحدة الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا الذي يقوم بدور وسيط بين الطرفين في استانا، الى انشاء آلية مراقبة وتطبيق لوقف اطلاق النار على الارض.

وقال "لم يكن لدينا مثل هذه الالية في السابق ولهذا السبب فشلنا" في تسوية النزاع مشيدا بكل مبادرة تهدف الى "تعزيز الثقة" بين الطرفين.

وتؤيد فصائل المعارضة هذا الاقتراح. وقال ابو زيد لوكالة فرانس برس ان "القضية ليست فقط وقف اطلاق النار". واضاف ان "القضية هي وضع آليات مراقبة، آليات محاسبة وتحقيق. نريد وضع هذه آلاليات لكي لا يتكرر هذا المسلسل".

واوضح يحيى العريضي وهو ناطق آخر باسم الفصائل المسلحة ان الهدف هو ايضا تحسين ايصال المساعدات الى المدن المحاصرة. وقال "سيشكل ذلك اساسا قويا يمكن مواصلته في جنيف".

وتعتزم الامم المتحدة اطلاق مفاوضات سياسية في جنيف في 8 شباط/فبراير.

ولا تزال الهدنة تتعرض لانتهاكات متكررة. وتأخذ فصائل المعارضة على القوات الحكومية مواصلة القتال في منطقة وادي بردى التي تعتبر اساسية بالنسبة لامداد العاصمة السورية دمشق بالمياه.

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان المعارك استمرت طوال ليل الاحد الاثنين في وادى بردى حيث استأنف الجيش السوري محاصرة مضايا التي يسيطر عليها مسلحو المعارضة. وقال ان تسعة مدنيين بينهم ستة اطفال قتلوا الاحد في غارات شنتها طائرات النظام السوري في ريف حمص الشمالي. 

وفي موازاة ذلك ضربت قاذفات روسية للمرة الثانية خلال ثلاثة ايام مواقع لتنظيم الدولة الاسلامية في دير الزور شرق سوريا بحسب ما اعلن الجيش الروسي.

ولقاءات استانا التي تجري برعاية روسيا وايران وتركيا تكرس تغير المعطيات في سوريا في الاشهر الماضية بعد فك الارتباط الاميركي تدريجيا وتكثيف التدخل الروسي في البلاد.

ونتيجة لذلك استعادت القوات السورية في نهاية 2016 حلب ثاني مدن البلاد، ما اضطر الفصائل المسلحة الى قبول وقف لاطلاق النار تم التفاوض عليه بين روسيا التي تدعم النظام السوري وتركيا الداعمة لفصائل المعارضة. ولم تعد مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة مطروحة.

التعليقات 19
Missing humble 10:39 ,2017 كانون الثاني 23

The Butcher remains the greatest criminal of our time.

Thumb the_roar 11:18 ,2017 كانون الثاني 23

You call him butcher, the majority of humanity thanks him for his unbelievable achievements in destroying your evil headchoppers, hearteaters etc.

Missing ArabDemocrat.com 15:28 ,2017 كانون الثاني 23

He is a butcher according to every credible human rights organization

Missing ArabDemocrat.com 15:30 ,2017 كانون الثاني 23

He is a butcher according to every credible human rights organization

Thumb the_roar 15:50 ,2017 كانون الثاني 23

every credible? you mean the ones you deem to be credible, right?

lol very credible indeed.

Thumb _mowaten_ 15:55 ,2017 كانون الثاني 23

I really hope they will keep fighting, and not surrender like they did in aleppo two days after vowing to fight till death. this time, we will want nothing less than their absolute and final annihilation.

Missing ArabDemocrat.com 16:20 ,2017 كانون الثاني 23

Human Rights Watch and Amnesty International for a start

Thumb Mystic 17:14 ,2017 كانون الثاني 23

The real butchers are the Saudis and Qataris that keeps funding Wahabi groups to prolongue the war, you probaly made small donations yourself Arab.Ziocrat.

How well did your investment go?

Missing ArabDemocrat.com 19:32 ,2017 كانون الثاني 23

في تطور لافت، غير مسبوق، حذّر المركز الروسي المعني "بمصالحة الأطراف المتنازعة في سوريا"، والمعروف باسم "مركز حميميم"، بشدّة وحزم قوات الأسد لخرقها الهدنة المتفق عليها ضمن الاتفاق الروسي التركي الذي وقع الشهر الماضي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن مسؤول روسي كبير في المركز، قوله إن طرفي النزاع يلتزمان بالهدنة، التي دخلت حيز التنفيذ 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بشكل عام، لكن قيادة المركز قلقة من خروقات تحصل من وقت لآخر ومصدرها قوات النظام السوري.

وأضاف المسؤول أن مراقبي المركز الروسي يرصدون يوميا ما معدله 6 خروقات.

وتابع: "قبل أيام، ذكّر الجانب الروسي القيادة العسكرية السورية بحزم بضرورة التزام قادة معيين (في الجيش السوري) بالاتفاقات التي تم التوصل إليها، وبضرورة عدم السماح بخرق تلك الاتفاقات".

Thumb Mystic 17:24 ,2017 كانون الثاني 23

The rebels vow to continue fighting? That would be the most welcome deal here please do.

Thumb Mystic 17:25 ,2017 كانون الثاني 23

Atleast our people can keep killing those Wahabis if the talks fails, so that is the good thing about that.

Thumb Mystic 12:36 ,2017 كانون الثاني 23

What a bunch of cowards refuses to negotiate face to face. Salafi scum

Thumb gigahabib 15:27 ,2017 كانون الثاني 23

The Salafist zombies will have to take whatever offer the government gives them, or be destroyed. Beggars can't be choosers.

Missing ArabDemocrat.com 15:29 ,2017 كانون الثاني 23

Whatever Russia decides. You still think that the Assad regime decides?!!!

Thumb gigahabib 15:30 ,2017 كانون الثاني 23

The important thing is that he decides more than your Saudifist brethren.

Thumb _mowaten_ 15:57 ,2017 كانون الثاني 23

lol SaudiSalafist.com now you're pretending to care about syrian sovereignty?

Missing ArabDemocrat.com 16:21 ,2017 كانون الثاني 23

Mowaten Irani .... Far more than you care about the Syrian people

Thumb Mystic 17:13 ,2017 كانون الثاني 23

ArabDemocrat, your Gulf Saudis or Qataris aren't even there for the talks, so when did you get so high and mighty all of a sudden ya Saudi?

Missing ArabDemocrat.com 19:35 ,2017 كانون الثاني 23

The only countries that are there are whose with military assets in the country. The Iranians have tens of thousands of sectarian shia fighters in the country.