وزير خارجية فرنسا من الرياض: الجيش اللبناني "عامل وحدة" ويجب فعل كل شيء لمساعدته

Read this story in English W460

اكد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت الثلاثاء ان لبنان بحاجة الى المساعدة وجيشه "عامل وحدة"، وذلك ردا على سؤال حول استئناف المساعدة العسكرية السعودية لهذا البلد.

وقال ايرولت للصحافيين خلال زيارة له الى الرياض ان لبنان "بلد يجب مساعدته". واضاف "أعلم أن الجيش الوطني اللبناني هو عامل للوحدة والجمع"، مشددا على أنه يجب فعل كل شيء "لتحقيق استقرار (هذا البلد) ومساعدته". 

وعلى اثر زيارة رئيس الجمهورية ميشال عون للسعودية أوائل كانون الثاني، ذكرت مصادر إن الرياض وبيروت اتفقتا على اجراء محادثات حول اعادة العمل بحزمة المساعدات العسكرية.

وكانت السعودية جمدت في شباط مساعدات عسكرية للجيش بقيمة ثلاثة مليارات دولار على خلفية ما اعتبرت انها "مواقف عدائية" من جانب لبنان ناتجة من "خضوع" لبنان لحزب الله.

وفي حين تدعم الرياض الفصائل السورية المعارضة لنظام الرئيس بشار الاسد، يقاتل حزب الله الى جانب الجيش السوري.

ويشمل برنامج المساعدات السعودية تسليم اسلحة وتجهيزات عسكرية فرنسية (دبابات ومروحيات ومدافع...) الى الجيش اللبناني بقيمة 2،2 مليار يورو. وتم تسليم دفعة اولى في نيسان 2015، كانت عبارة عن 48 صاروخا فرنسيا مضادا للدروع من نوع ميلان.

ويقوم ايرولت بأول زيارة رسمية له إلى السعودية لتأكيد "الشراكة الاستراتيجية" التي تربط البلدين، وفق ما اوضحت الخارجية الفرنسية.

وقد تفقد صباح الثلاثاء موقع بناء مترو الانفاق في الرياض، وهو مشروع قيمته 22 مليار يورو تقوم شركة الستوم الفرنسية بالاعمال في جزء منه.

وتعتبر فرنسا ثالث أكبر مستثمر أجنبي في السعودية.

التعليقات 3
Thumb EagleDawn 14:28 ,2017 كانون الثاني 24

French FM 'Confident' of Saudi Military Aid to Lebanon

I don't believe or trust the French FM and his misplaced 'confidence'..... have to defer to @flametroller on this one.

Thumb justin 14:52 ,2017 كانون الثاني 24

hehehe you mean ((((@coitus.interruptus))))?

Thumb EagleDawn 15:24 ,2017 كانون الثاني 24

yes i meant @coitus.flamer.interruptus.... sounds so Regal;)