"التغيير والاصلاح" يلمح أن عون لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة: الرجوع للـ60 خرق للطائف

Read this story in English W460

جدد تكتل "التغيير والاصلاح" رفضه لقانون الستين، معتبرا أن القبول باجراء الانتخابات النيابية على اساسه يعني "الخروج عن اتفاق الطائف"، ملمحا الى ان رئيس الجمهورية ميشال عون لن يوقع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة.

وقال النائب ابراهيم كنعان بعد اجتماع التكتل الثلاثاء "لم يبق مختلط ولا تاهيل على مرحليتن ولا نسبية كاملة او على 13 دائرة الا وصار هناك نقاشا جديا حولها (...) في الكثير من الاحيان كانت مقترحاتنا تصل الى حسم شبه نهائي واليوم وصلنا الى ما يحكى عن مهل البعض يتحدث عن 21 شباط والاخر عن اذار".

عليه، ذكر كنعان أن "الرئيس عون اخذ موقف ينسجم مع الدستور وهو ان قانون الانتخاب الموجود اليوم هو قانون باعتراف كل الكتل غير ميثاقي لا يتفق مع طروحات الدستور اللبناني في الطائف"، مشددا على اننا "نحن امام حالة غير دستورية".

وسأل "ماذا على الرئيس ان يفعل، هل عليه ان يقبل بهذا الواقع وان يخالف قسمه بحجة ان هناك مرسوما لدعوة الهيئات الناخبة ينطلق من هذا القانون الانتخابي العقيم او عليه ان يقوم بحث القوى كي تقوم بواجبها واحترام دستورها والشراكة الونية التي عبر عنها الطائف؟".

وتابع "التكتل اليوم يقول اننا حريصون حتى اللحظة الاخيرة على اتفاق الطائف والحرص عليه هو بمقدار حرصنا على قانون انتخابي جديد".

ونبه من ان "كل أحد يريد أخذنا الى واقع اخر يكون هو قد تخلى عن الطائف وخرج عن منطق الدستور والميثاق".

وأبدى التكتل تأييده "بشكل قاطع وحاسم لموقف عون "، داعيا "كل الكتل خاصة من يرفض اي طرح وصيغة الى تحمل مسؤولياتها لا الى تقاذف التهم".

وتابع "نرفض الستين ونرفض التمديد، ونعتبر الستين هو التمديد بعينه، لان التمديد ليس تقنيا وشكليا فقط بل تمديد لحالة الاهتراء واللاديمقراطية ويعني الخروج عن الدستور"، مؤكدا أن "اجراء انتخابات على الستين يكرس هذا التمديد".

يشار الى أن وزير الداخلية وقع منذ أيام مرسوم دعوة الهيئات الناخبة واحاله الى رئيس الحكومة سعد الحريري الذي وقعه بدوره وأحاله الى رئيس الجمهورية ميشال عون، الا أن الرئيس أكد مرارا انه لن يوقع اي مرسوم قبل الاتفاق على قانون جديد.

كما اعلن كنعان ان التكتل "مع اقرار موازنة اصلاحية ولا يمكن للحكومة ان تضع حلولا جذرية للمشكلة".

التعليقات 2
Thumb ex-fpm 18:37 ,2017 شباط 21

“The president has taken a stance that conforms with the constitution, seeing as everyone has acknowledged that the current electoral law breaches the National Pact and the stipulations of the Lebanese constitution that was endorsed in Taef,” bloc secretary MP Ibrahim Kanaan announced after a weekly meeting in Rabieh.

these idiots! Their president's stance violates the fundamentals of the constitution by threatening not to sign the ministerial request to form the supervisory committee of the elections unless a new law is forced that suits him and his fanatical iranian ally.

Missing humble 11:36 ,2017 شباط 22

Fully agree with you.