نتانياهو يكرر دعمه لمنح العفو لجندي اسرائيلي اجهز على مهاجم فلسطيني جريح

Read this story in English W460

كرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو مرة اخرى الخميس دعمه للعفو عن جندي اسرائيلي حكم عليه بالسجن 18 شهرا لاجهازه على مهاجم فلسطيني جريح، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام.

واصدر ثلاثة قضاة عسكريين الثلاثاء الحكم بالسجن 18 شهرا على الجندي الاسرائيلي  الفرنسي ايلور عزريا بعد ادانته بالقتل غير العمد لاجهازه على عبد الفتاح الشريف برصاصة في الرأس في 24 آذار 2016 في مدينة الخليل بينما كان ممددا ارضا ومصابا بجروح خطرة من دون ان يشكل خطرا ظاهرا، اثر تنفيذه هجوما بسكين على جنود اسرائيليين.

ونقلت القناة التلفزيونية العاشرة عن نتانياهو قوله للصحافيين الاسرائيليين الذين يرافقونه في زيارة رسمية الى استراليا "ما زلت ادعم منح العفو للجندي عزريا".

وكان نتانياهو اعلن خلال محاكمة عزريا دعمه لمنح عزريا العفو.

واقدم الشريف مع شاب فلسطيني اخر قبل قتله على طعن جندي ما ادى الى اصابته بجراح طفيفة. وقتل الفلسطيني الاخر ويدعى رمزي القصراوي بالرصاص.

وصور ناشط اطلاق عزريا رصاصة في رأس الشريف في مدينة الخليل في الضفة الغربية المحتلة وانتشر شريط الفيديو بشكل واسع على الانترنت وعرضته قنوات التلفزيون الاسرائيلية الخاصة والحكومية.

واثارت قضية عزريا انقساما لدى الرأي العام في الدولة العبرية، بين من يؤيدون التزام الجيش بشكل صارم بالمعايير الأخلاقية، ومن يشددون على وجوب مساندة الجنود في وجه الهجمات الفلسطينية.

وخلال زيارته الى استراليا، اكد نتانياهو للصحافيين انه يشعر بالقلق من تأثير القضية على الجنود الذين يواجهون اعمال عنف، والذين قد يترددون في اطلاق النار خوفا من ملاحقتهم، بحسب ما اوردت الاذاعة العامة والقناة التلفزيونية الثانية.

وقال استطلاع رأي نشرته صحيفة معاريف الاسرائيلية الاربعاء، ان 69% من الاسرائيليين يدعمون منح عفو لايلور عزريا، ووجد 56% من المستطلعة ارائهم ان الحكم عليه بالسجن ل 18 شهرا، شديد للغاية.

التعليقات 0