الاتحاد الاسيوي يعلن عن المرشحين المؤهلين لخوض انتخابات مجلس فيفا

W460

أعلن الاتحاد الاسيوي لكرة القدم الجمعة اسماء المرشحين الذين تخطوا تدقيق النزاهة وسيكون بمقدورهم خوض انتخابات مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وقال الاتحاد الاسيوي في بيان: "قامت لجنة المراجعة في الاتحاد الدولي لكرة القدم بإعلام الاتحاد الآسيوي، أنه بعد إجراء تدقيق النزاهة فإن المرشحين الذين أعلنوا رغبتهم بخوض انتخابات مجلس الاتحاد الدولي يمكن أن يشاركوا بالانتخابات".

والمرشحون على المقاعد الثلاثة لعضوية مجلس الاتحاد هم الصيني زهانغ جيان والكوري الجنوبي مونغ غيو-تشونغ والكويتي الشيخ أحمد فهد الصباح والفيليبيني ماريانو ارانيتا.

أما المرشحات على المقعد النسائي فهن الأسترالية مويا دود والبنغلادشية محفوظة أكثر والكورية الشمالية هان اون-غيونغ والفلسطينية سوزان الشلبي.

وسوف تجري الانتخابات في اجتماع الجمعية العمومية في الاتحاد الآسيوي بالعاصمة البحرينية المنامة في 8 أيار 2017.

وتخصص لآسيا سبعة مقاعد بينها مقعد للنساء بدلا من اربعة، وذلك بعدما ارتفع اعضاء مجلس الفيفا الى 37 عضوا، من ضمن حزمة الاصلاحات التي اقرت قبل انتخاب الرئيس الحالي للفيفا السويسري جاني إنفانتينو رئيسا. ويحق لاعضاء مجلس الفيفا (التسمية الجديدة للجنة التنفيذية) ورئيسه البقاء في مناصبهم ثلاث ولايات حدا اقصى.

والأعضاء الحاليون في المجلس هم رئيس الاتحاد القاري البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة والياباني كوزو تاشيما والماليزي عبدالله بن السطان أحمد شاه.

وكان الفهد فاز بعضوية اللجنة التنفيذية (سابقا) في نيسان/ابريل 2015 في ولاية لسنتين فقط، في حين ان عضوية سلمان وتاشيما وشاه تمتد حتى 2019.

واستبعد الاتحاد الدولي في ايلول 2016، القطري سعود المهندي، نائب رئيس الاتحاد الاسيوي، من المشاركة استنادا الى "تقرير غرفة التحقيق في لجنة الاخلاق".

وكان الاتحاد الاسيوي اوقف جمعيته العمومية بحضور إنفانتينو في مدينة غوا الهندية في 27 ايلول لانتخاب 3 اعضاء جدد في مجلس فيفا بعد 27 دقيقة فقط من انطلاقها، وذلك بسبب احتجاج اعضاء الهيئة القارية على استبعاد المهندي من الترشح للانتخابات.

وفتحت الغرفة القضائية في لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا تحقيقا ضد المهندي "لعدم تعاونه وعدم تقديمه المعلومات الصحيحة الى غرفة التحقيق في اطار تحقيق آخر مرتبط بمنح بلاده شرف استضافة مونديال 2022"، واوقف لمدة عام عن مزاولة اي نشاط كروي.

ونفى المهندي الذي يترأس ايضا لجنة تنظيم كأس اسيا 2019 في الامارات، ارتكاب اي مخالفات.

التعليقات 0