عون في القمة العربية : لبنان تحمل أعباءً كثيرة ويجب إحياء الحوار وإيقاف الحروب بين الاخوة

Read this story in English W460

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة مد الجسور بين الدول العربية وإحياء الحوار لوقف الحروب بين "الاخوة" في المنطقة، داعيا الجامعة العربية الى أخذ مبادرة فعالة لايجاد الحلول، متحدثا أيضا عن عبء النزوح السوري في لبنان.

وقال عون في كلمة له في افتتاح أعمال القمة العربية في العاصمة الاردنية الاربعاء "لم ات الى هنا ناصحا ولا مرشدا بل متسائلا ربما نجد في وجداننا الاجابات اللازمة . كان بودي ان اشعر اليوم بالسعادة عندما أتوجه اليكم مخاطبا وكم كنت اتنمى ان احدثكم عن انجازاتنا ومشاريعنا ولكن مع الاسف الشديد ان اصوات الانفجارات ومشاهد القتل تطغى على اي وضع اخر، لذا لم أستطع ان انزع عن مخيلتي الغمية السوداء التي تخيم على بلداننا العربية".

وأضاف "حروب مجازر دمار أوجاع قتلى جرحة.. من ربح الحرب ومن خسرها؟ الجميع خاسرون وقتلى وجرحى وجياع يتوسلون لقمة العيش من اجل من نتقاتل".

وتوجه الى الرؤساء المشاركين بالسؤال "من أجل ماذا نقتل بعضنا البعض؟ أمن أجل تحرير القدس والأراضي العربية المحتلة؟ أم من أجل الوطن الفلسطيني الموعود وإعادة اللاجئين؟ وعلى من الانتصارات؟ وفي أي صفحة من صفحات تاريخنا سنسجل الانتصارات وهل هناك صفحات بيضاء نكتب عليها بعد أن تلتخطت صفحاتنا بالدماء؟".

ولفت عون الى ان "العاصفة التي ضربت منطقتنا اصابت اوطاننا. منهك تضرر مباشرة، ومنهم من حمل عبء النتائج ومنهم من يترقب بحذر"، مؤكدا ان "جميعنا معنيون بما يحصل ولا يمكن ان نبقى بانتظار الحلول من الخارج".

وفيما ذكر بتأسيس الجامعة العربية ومواثيقها، رأى عون أن "بيانات الاستنكار لم تعد كافية".

وأوضح ان "الجامعة العربية انطلاقا من روحية ميثاقها وحفاظا على الدول الاعضاء فيها، عليها أن تستعيد دروها ،ودورها الملح اليوم هو في اتخاذ مبادرة فعالة تؤثر بمجرى الاحداث توقف حمامات الدم، ودورها في اعادة لم الشمل العربي وايجاد الحلول العادلة لتحصين الوطن العربي من مواجهات وتحديات المرحلة".

بعدها توقف رئيس الجمهورية في كلمته عند لبنان، فقال "لبنان الذي يسلك درب التعافي بعد عودة مؤسساته لا يزال مسكونا بالقلق والترقب وها هو اليوم يخاطب وجدانكم اليوم".

وأردف "صحيح أن شرارة النار المشتعلة حوله لم تصله، ولكنه يتلقى النتائج وينوء تحت حملها. نحن نرى البؤس والألم حولنا، ونحاول أن نمد يد المساعدة قدر الإمكان. ولكن، عندما يتخطى المطلوب طاقتنا، نغرق في أعبائه ويصبح خطرا علينا".

وأشار الى أنه "منذ اليوم الأول للأحداث المؤلمة في سوريا فتحنا بيوتنا ومدارسنا لاستقبال الهاربين من جحيم الحرب. ولكن، منذ اليوم الأول أيضا، كنا نحذر من تفلت الأمور وخروجها عن السيطرة".

وذكر عون أن "لبنان يستضيف اليوم، سوريين وفلسطينيين، ما يوازي نصف عدد سكانه، والأرقام الى ارتفاع، وتعرفون أن لبنان بطبيعته وضيق أرضه وقلة موارده هو بلد هجرة وليس بلد استيطان"، مشددا على أن "تخفيف بؤس النازحين، وخلاصهم من قساوة هجرتهم القسرية، وتجنيب لبنان التداعيات الاجتماعية والاقتصادية والأمنية والسياسية للازدياد المضطرد في الأعداد، لن تكون إلا من خلال عودتهم الآمنة الى ديارهم".

وتابع "لطالما كان شرقنا، ووطننا العربي، منبت الحكماء، والعقلاء، والنخب، والرؤيويين. إن المرحلة مصيرية، ولا يمكن أن تواجه إلا بأصحاب العقول النيرة، والقلوب الكبيرة، القادرة على تخطي التفاصيل لمصلحة الوطن العربي برمته".

وأكد أن "لبنان، في ما له من علاقات طيبة مع جميع الدول الشقيقة، يبدي كامل استعداده للمساعدة في إعادة مد الجسور، وإحياء لغة الحوار، لأننا، نحن كلبنانيين، عشنا حروبا متنوعة الأشكال، ولم تنته إلا بالحوار".

وخلص الى القول " إن خطورة المرحلة تحتم علينا، أن نقرر اليوم وقف الحروب بين الإخوة، بجميع أشكالها، العسكرية والمادية والإعلامية والدبلوماسية، والجلوس إلى طاولة الحوار، لتحديد المصالح الحيوية المشروعة لكل فريق، واحترامها، وإلا ذهبنا حميعا عمولة حل لم يعد بعيدا، سيفرض علينا".

التعليقات 14
Thumb janoubi 16:26 ,2017 آذار 29

Aoun Warns on Refugee Burden

eh, stop killing them in their own country perhaps you won't have as many refugees as you do now.

Thumb _mowaten_ 02:28 ,2017 آذار 30

janobi: most refugees are escaping the areas overtaken by the US-backed/saudi-funded takfiri extremists and other moderate beheaders.
to the contrary, the resistance by true syrians and their allies is the only reason why 16 million people can still live in government-controlled areas in syria.

Thumb _mowaten_ 02:30 ,2017 آذار 30

if saudis, turks, americans, europeans, qataris and others stopped funding, training, arming and organising the terrorist groups safety would be restored in syria overnight and the refugees would be able to go home.

if on the other hand the syrian government collapsed, you could expect another 10 million refugees trying to escape the medieval barbarism of the so-called rebels.

Thumb liberty 03:38 ,2017 آذار 30

filthy iranian propagandist

Thumb _mowaten_ 13:09 ,2017 آذار 30

when hasbara trolls have no arguments, they resort to their lame insults. how predictable.

Thumb lubnani.masi7i 16:53 ,2017 آذار 29

Poor Lebanon and Poor Aoun.....

Does he have any shame left.... addressing the Arab Summit and calling for an end to 'Wars among Brothers" while ignoring what his iranian owned militia is doing throughout the Arab world and at the same time legitimizing its existence.

Thumb Southern...... 17:43 ,2017 آذار 29

exactly! is the zionism movement sponsored by united states, who are spreading the chaos in middle east to eliminate any threat against the so-called israel.... while some narrow-minded like janoubi or lubnani still hostages to their sectarian mind...

btw, if they are not Lebanese, then they know the message: GET LOST.

Thumb justin 18:40 ,2017 آذار 29

dear ado.australia from iran

I don't see zionism in Syria, Iraq, or Yemen. I see you and your islamic iran spreading wilayat al faqih in arab countries and boasting they now control 4 arab capitals. You are the one who has no shame always questioning the nationality of anyone who has a different point of view to that of your iranian doctrine.

Thumb galaxy 07:01 ,2017 آذار 30

the biggest problem is people like this fake who calls himself ado aka karim aka lebanon08..... lowlife scumbag

Thumb thepatriot 18:34 ,2017 آذار 29

Zionism is our biggest problem!? LOL
Bunch of brainwashed sheep!
We can ignore zionists just like Jordans do, or Emiratis, or the entire Arab world. Only the stupid Lebanese need to wage a constant war against Israel huh?? Pffttt... total idiocy!
Our main problem is Ebola! And don't bring up the sheba farms issue. This could perfectly well be solved diplomatically. Pff..

Thumb liberty 03:39 ,2017 آذار 30

the night security guard is on duty again roaring his usual diatribe.

Thumb _mowaten_ 13:24 ,2017 آذار 30

good, now you are openly admitting what you are. israeli scumbags.

Thumb _mowaten_ 13:25 ,2017 آذار 30

and you call yourself "patriot"!? tfou

Thumb Southern...... 20:29 ,2017 آذار 29

Michel Aoun, a decent president among many Israeli-American stooges, traitors!