حزب الله يثني على كلمة عون في القمة العربية

Read this story in English W460

أعرب حزب الله عن ارتياحه وترحيبه بكلمة رئيس الجمهورية ميشال عون في القمة العربية، وقد عبّر عن ذلك الوزير محمد فنيش.

وقال فنيش في حديث الى صحيفة "الجمهورية" "لقد بَدا رئيس الجمهورية في القمة أكثر حرصاً على لَمّ الشمل العربي واهتمام العرب بقضاياهم الاساسية، ومنع التدخل في الشؤون الداخلية لبعضهم البعض، ووقف الاحتراب".

وأشار الى انّ خطاب عون يحوي ضمناً اشارة الى مسؤولية بعض الدول العربية عن الحروب القائمة في العالم العربي، إذ لا يكفي فقط أن نلقي المسؤولية على قوى خارجية وتُحرَّف الحقائق.

وأضاف "أكّد في خطابه دور لبنان الجامع والمدافع والحريص على قضايا العرب وجمع كلمتهم، ليس كالبعض الذي يريد ان يجعل من خلافاتنا الداخلية سبباً للتدخلات العربية بالخلافات العربية وبداخل لبنان، بما يجعل لبنان ساحة. إذ أمام هذا الحرص نرى في المقابل بعض من كان في موقع السلطة سابقاً يسعى، عبر إيحاءات لا اعرف من أين، لجَعل لبنان ساحة مُتلقّية للخلافات العربية".

ورأى أن رئيس الجمهورية في خطابه امام القمة، في موقع المسؤول، وموقع رجل الدولة وفي موقع لائق به ولائق بلبنان وبنظرته الى دوره على مستوى المنطقة وعلى مستوى القمة العربية، معتبرا أن "هذا الموقف الذي عبّر عنه يعكس الواقع اللبناني القائم على التفاهم السياسي الذي يبدو أنه مُزعج للبعض، لأنّ هذا البعض مُتضرّر من هذا التوافق، الذي يَترسّخ أكثر فأكثر، وتتأتى عنه الكثير من النتائج الايجابية على صعيد بعض الاستحقاقات، ويبدو انّ هذا البعض المُتضرّر يريد التشويش والعرقلة".

وخلص الى القول "هذا موقف لا يعكس فقط موقف رئيس الجمهورية، بل يعكس ايضاً حتى موقف رئيس الحكومة المُشارك في القمة، وكذلك كل الفرقاء الممثّلين في الحكومة".

وشدد رئيس الجمهورية في الكلمة التي ألقاها في القمة العربية على ضرورة مد الجسور بين الدول العربية وإحياء الحوار لوقف الحروب بين "الاخوة" في المنطقة، داعيا الجامعة العربية الى أخذ مبادرة فعالة لايجاد الحلول، متحدثا أيضا عن عبء النزوح السوري في لبنان.

وقال عون "لبنان، في ما له من علاقات طيبة مع جميع الدول الشقيقة، يبدي كامل استعداده للمساعدة في إعادة مد الجسور، وإحياء لغة الحوار، لأننا، نحن كلبنانيين، عشنا حروبا متنوعة الأشكال، ولم تنته إلا بالحوار".

وخلص الى القول " إن خطورة المرحلة تحتم علينا، أن نقرر اليوم وقف الحروب بين الإخوة، بجميع أشكالها، العسكرية والمادية والإعلامية والدبلوماسية، والجلوس إلى طاولة الحوار، لتحديد المصالح الحيوية المشروعة لكل فريق، واحترامها، وإلا ذهبنا حميعا عمولة حل لم يعد بعيدا، سيفرض علينا".

مصدرنهارنت
التعليقات 11
Thumb hakwaji 11:52 ,2017 آذار 30

"Fneish pointed out that Aoun's speech implied a reference to the responsibility of some Arab countries in the wars ravaging in the Arab world."

lool....... Shameless :)!!!

Thumb i.report 12:25 ,2017 آذار 30

they used to be 4 hire :)

Thumb _mowaten_ 13:32 ,2017 آذار 30

100% what fneish said. you trolls may be too ignorant to realise it, but saudis and other gulfies contributed to the destruction of iraq, ever since the first gulf war they lined up under US command and helped in slaughtering their so-called "brothers". again when the US and EU pointed its finger on libya they responded present, gave their green light and lended their bombers and fighter jets. now it's been 6 years that they are all ganging up on syria and flooding it with all the scum of the earth, while they starve and bomb yemen. who needs enemies when you have such "brothers"? only enemies of the arabs are rejoicing now, seeing how much energy and resources is spent killing each other while israel continues to expand at the expense of palestinian blood.

Thumb i.report 14:17 ,2017 آذار 30

Watch and enjoy https://www.youtube.com/watch?v=fWjgln7EBU0

The Syrian puppet s'écrasant devant les autres.

Thumb i.report 14:50 ,2017 آذار 30

This one the the best of 2017!!!! A Divine intervention https://youtu.be/inw-NKNcKaQ

Thumb Mystic 15:24 ,2017 آذار 30

I.report S.o.s Whatever you are called. It is clear to sense you are Israeli

Thumb _mowaten_ 15:37 ,2017 آذار 30

whenever the hasbara trolls try to divert the topic with their silly gimmicks, I know I've succeeded in shutting them up :)

Thumb walid121 16:22 ,2017 آذار 30

Mowaten I'm not a big poster here but I have been using this site for over 56 years and recently I have been liking your posts, your the only one shia informing these deluded ignorants. :)

Thumb galaxy 08:34 ,2017 آذار 31

a loser like the iranian mowaten always needs to reassure itself that it succeeded in failing to prove its self worth.

Thumb ashtah 18:49 ,2017 آذار 31

lol @galaxy!

Thumb shab 22:47 ,2017 آذار 30

Who cares abut their praises, filthy murdering militia