ترامب يعتبر أن إيران لا تحترم "روح" الاتفاق النووي 

Read this story in English W460

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس أن إيران لا تحترم "روح" الاتفاق الموقع في العام 2015 مع القوى العظمى حول برنامجها النووي والذي ادى الى تخفيف العقوبات الدولية المفروضة على هذا البلد.

وصرح ترامب في إشارة الى الاتفاق الذي وقعه سلفه باراك اوباما "انه اتفاق رهيب ما كان يجب ان يتم توقيعه".

وتابع ترامب في مؤتمر صحافي في البيت الابيض بحضور رئيس الوزراء الايطالي باولو جنتيلوني "ايران ليست بمستوى روح الاتفاق".

ومضى يقول "نحن نحلل ذلك باهتمام كبير جدا وسيكون لدينا ما نقوله حول الموضوع قريبا".

وتركز الادارة الاميركية على المسألة الايرانية منذ ايام عدة.

فقد أقر البيت الابيض الثلاثاء بان طهران تنفذ التزاماتها في الاتفاق النووي. لكن ذلك لم يحل دون اعلان وزارة الخارجية في اليوم نفسه اعادة النظر في رفع العقوبات، بينما اعتبر وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون الاربعاء ان الاتفاق "يفشل" في تحقيق اهدافه.

وشدد ترامب الخميس على ان "الاتفاق ما كان يجب ان يتم التفاوض عليه بهذا الشكل"، مضيفا "أنا مع الاتفاقات لكن هذا (الاتفاق) سيئ".

وكانت الولايات المتحدة دعت مجلس الامن الدولي في وقت مبكر الخميس الى "اعطاء الاولوية" الى النشاطات "التدميرية جدا" التي تمارسها ايران.

ويعتبر الاتفاق النووي الموقع في تموز 2015  بين طهران والدول العظمى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا) احد الانجازات الدبلوماسية لادارة اوباما. وقد دخل حيز التنفيذ في كانون الثاني 2016 وهو يهدف الى ضمان الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الايراني في مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة عليها.

التعليقات 0