تعيين لودريان وزيرا للخارجية الفرنسية "بادرة أمل" بإعادة فتح ملف الهبة السعودية للجيش

Read this story in English W460

قد يشكل تعيين جان ايف لودريان وزيرا للخارجية الفرنسية في حكومة الرئيس الفرنسي الجديد ايمانويل ماكرون، بادرة امل للبنان وتحديدا لملف الهبة السعودية لتمويل الجيش بأسلحة فرنسية.

وقالت أوساط مطلعة على سياسة فرنسا لصحيفة "الجمهورية" "إنّ انتقال جان إيف لودريان من وزارة الدفاع الى وزارة الخارجية يعطي دفعاً قوياً للعلاقات اللبنانية - الفرنسية في المجالات كافة".

ولفتت إلى أنّ "لودريان يعرف جيّداً الملف اللبناني، وهو سيكمِل سياسة أسلافه في بناء شبكة علاقات متينة مع بلدان الشرق الأوسط وعلى رأسها لبنان الذي تعتبر باريس أنّ علاقتها معه تاريخية واستراتيجية".

وأشارت المصادر الى أنّ "النقطة الأهم في هذا التعيين هي اطّلاع لودريان جيّداً على تفاصيل هبة الـ 3 مليارات السعودية للجيش اللبناني وأسباب توقّفِها، لذلك يأمل البعض أن يشكّل تعيينه على رأس الديبلوماسية الفرنسية حافزاً لتحريك هذه الهبة، نظراً إلى العلاقات الفرنسية - السعودية وتواصُل باريس الدائم مع الرياض، واهتمام هاتين العاصمتين بأمن لبنان واستقراره، ووقوفهما معه في أصعب المراحل".

يذكر ان السعودية اعلنت في كانون الاول 2013 عن هبة بقيمة ثلاثة مليارات دولار مخصصة لشراء اسلحة من فرنسا لصالح الجيش اللبناني، لكنها جمدت بسبب مواقف بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة.

وتسلم لبنان في نيسان 2014 ، الدفعة الاولى من السلاح الفرنسي للجيش بموجب الاتفاقية الثلاثية المبرمة بين الرياض وباريس وبيروت. وتضمنت 48 صاروخ ميلان.

وأعلنت أمس الاربعاء اول حكومة في ولاية ماكرون وتتألف من 18 وزيرا نصفهم نساء، من اليسار واليمين والوسط والمجتمع المدني، برئاسة ادوار فيليب اليميني المعتدل، على أمل الحصول لاحقا على غالبية واضحة خلال الانتخابات التشريعية المقبلة تخوله تطبيق وعوده بالتجديد.

وماكرون الذي خاض حملته الانتخابية على اساس التجديد السياسي، اختار فريقا يضم خمسة وزراء من الوسط واليمين وخمسة وزراء من اليسار بينهما اثنان كانا ضمن الفريق الحكومي المنتهية ولايته.

وعين وزير الدفاع المنتهية ولايته جان ايف لودريان وزيرا للخارجية فيما منحت النائبة الأوروبية سيلفي غولار حقيبة الدفاع.

مصدرنهارنت
التعليقات 7
Thumb Southern...... 15:33 ,2017 أيار 18

Source: Naharnet

1) Infiltrate: Takfiri boy s.o.s
2) Editor: Eagledawn who claims to be Lebanese
3) keyboard operator: The liar texas

the last 3 were paid-in-kind by 1 meal at KFC for their contribution.... the LAF will always be grateful to them for WWII matrials (easy to use) provided by Lebanon's last colonizer, France and verified by Lebanon's only enemy, Israel.... ahh, and paid by a wahhabi state which finance the terrorrism in Middle East, KSA.

Thumb justin 15:58 ,2017 أيار 18

are you ok southern? I am worried

Thumb Southern...... 16:29 ,2017 أيار 18

jewstin: don't worry, one day you will learn.....

Thumb Southern...... 16:29 ,2017 أيار 18

Israel is supporting Nusra's terrorists through the occupied golan highs and Jordan, while you who sticks at his forehead a label which says "takfiri boy", i mean Nusra's boy, you praise Israel and generaly speaking the jews by following their events... the equation is solved.... you must be expelled from the country.

Thumb thepatriot 19:25 ,2017 أيار 18

Somebody woke up on the wrong foot today...

Thumb lubnani.masi7i 20:23 ,2017 أيار 18

" ahh, and paid by a wahhabi state which finance the terrorrism in Middle East, KSA."

and what does your islamic iran finance? fine arts, classical music, or let me guess space exploration.

Thumb liberty 05:33 ,2017 أيار 19

hehe