تجربة صاروخية جديدة لكوريا الشمالية وادانات دولية

Read this story in English W460

أجرت بيونغ يانغ الاثنين تجربة جديدة لاطلاق صاروخ تحطم في المياه الاقليمية اليابانية مما أثار ادانات دولية على خلفية توتر شديد في شبه الجزيرة الكورية.

وهذه ثالث تجربة لاطلاق صواريخ يجريها الشمال في غضون ثلاثة أسابيع رغم سلسلة القرارات الصادرة عن مجلس الامن والتي تحظر على بيونغ يانغ مواصلة برنامجيها البالستي والنووي، وتلويح واشنطن بتدخل عسكري.

وتأتي التجربة بعد يومين على اعلان قادة دول مجموعة السبع خلال اجتماعهم في تاورمينا (ايطاليا) السبت ان التجارب النووية والبالستية لكوريا الشمالية تشكل "تهديدا خطيرا".

وأوضحت القيادة الاميركية في المحيط الهادئ ان شاشات الرادار تتبعت الصاروخ القصير المدى لمدة ست دقائق قبل تحطمه في بحر اليابان، مضيفة انه لم يكن يشكل خطرا على اميركا الشمالية.

وسارع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الى التنديد بعملية الاطلاق الجديدة معربا عن أمله في "رد ملموس" من الولايات المتحدة.

وصرح آبي امام صحافيين "لن نسمح ابدا بان تواصل كوريا الشمالية استفزازاتها وتجاهلها للتحذيرات المتكررة للاسرة الدولية".

وأضاف "المشكلة الكورية الشمالية تشكل أولوية للاسرة الدولية بموجب الاتفاق في قمة مجموعة السبع".

وصرحت هيئة الاركان الكورية الجنوبية ان الصاروخ أطلق عند الساعة 05,09 (21,39 ت غ الاحد) من مكان غير بعيد عن مدينة وونسان الحدودية في الشمال واجتاز مسافة 450 كلم.

- حرب كارثية - وسرعت كوريا الشمالية جهودها لحيازة صواريخ عابرة يمكن تزويدها برؤوس نووية وتبلغ الاراضي الاميركية.

وهذه المرة الثانية هذا العام التي يسقط فيها صاروخ كوري شمالي بشكل قريب جدا من اليابان.

رغم التصريحات الصارمة للرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي أعرب عن استعداده لتسوية المشكلة الكورية الشمالية بشكل احادي، الا ان وزير الدفاع الاميركي قال في مقابلة بثت الاحد قبل التجربة الاخيرة ان حربا مع بيونغ يانغ ستكون "كارثية".

وصرح ماتيس لشبكة "سي بي اس نيوز" ان "النظام الكوري الشمالي لديه مئات المدافع وقاذفات الصواريخ التي يمكنها بلوغ إحدى أكثر المدن اكتظاظا بالسكان في العالم وهي عاصمة كوريا الجنوبية".

ومضى ماتيس يقول "هذا النظام يشكل تهديدا بالنسبة الى المنطقة والى اليابان وكوريا الجنوبية. كما سيشكل خطرا بالنسبة الى الصين وروسيا في حال اندلاع حرب".

وتابع ماتيس "ستكون حربا كارثية اذا تدهور الوضع الى القتال واذا فشلنا في حل الوضع بالسبل الدبلوماسية".

- "خط أحمر" -لكن ماتيس رفض تحديد ما يمكن ان يمثل "خطا أحمر" بالنسبة الى واشنطن.

يقول تشو هان-بوم من المعهد الكوري للتوحيد الوطني ان التجربة الجديدة تحمل على الاعتقاد بان بيونغ يانغ تريد تعزيز موقفها في حال اجراء مفاوضات مستقبلية مع واشنطن.

وقال تشو "الشمال ورغم استفزازاته المتواصلة، لم يتجاوز الخط الاحمر الاخير والذي سيكون اجراء تجربة نووية او تجربة ناجحة لصاروخ عابر للقارات".

ومضى يقول "التجربة نوع من الرسالة الى العالم انه +لن يكون من السهل ارغامنا على تعليق برامجنا العسكرية حتى لو عدنا الى طاولة المفاوضات+".

في سيول، دعا الرئيس الكوري الجنوبي الجديد مون جان-ان الذي يعتبر أقل تشددا من سلفته ازاء بيونغ يانغ الى اجتماع لمجلس الامن القومي، بحسب وكالة يونهاب.

وأعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية ان "قيام الشمال بمثل هذا الاستفزاز مجددا بعد تولي ادارتنا الجديدة الحكم... يشكل تحديا مباشرا لمطالبنا باحلال السلام ونزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية".

وتأتي التجربة الصاروخية غداة اعلان وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية ان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-اون أشرف على تجربة نظام جديدة للمضادات الجوية.

في الاشهر الاخيرة، أشرف كيم على تجارب عدة ذات طابع عسكري من بينها تجربة اطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى الاسبوع الماضي.

وكان مجلس الامن الدولي ندد باطلاق الصاروخ انذاك وهدد بيونغ يانغ بتشديد العقوبات المفروضة عليها. ويخشى بعض الخبراء من ان تقوم بيونغ قريبا بتجربة صاروخية جديدة.

وكان ترامب أكد خلال لقاء ثنائي مع شينزو آبي الجمعة انه "سيتم حل المشكلة الكورية الشمالية في مرحلة ما".

وتتفاوض الصين الحليف الوحيد للشمال مع الولايات المتحدة منذ أسابيع حول مشروع قرار دولي جديد يشدد العقوبات لكن لم يتم التوصل بعد الى أي نص.

التعليقات 1
Thumb Mystic 09:12 ,2017 أيار 29

It's the Americans that provoke the Koreans.

North Korea defends itself, nothing else.