بري يرفض نقل مقاعد من منطقة الى أخرى ويطالب بصوت تفضيلي خارج القيد الطائفي

Read this story in English W460

أكد رئيس مجلس النواب نبيه بري رفضه لنقل مقاعد نيابية من منطقة الى أخرى، مشددا على ضرورة ان يكون الصوت التفضيلي خارج القيد الطائفي.

واستغرب بري في حديث الى صحيفة "الجمهورية" "الكلام الذي يتناول تحديدي لموعد الجلسة النيابية في 5 حزيران وكأنني أستبق فتح الدورة الاستثنائية"، قائلا "أنا اعرف ماذا افعل واقول انني اتمنى ان نصل الى جلسة في 5 حزيران بتوافق على قانون انتخاب. وبمعزل عن اي أمر آخر، ان لم نصل الى شيء في 5 حزيران فسأدعو الى جلسة جديدة اذ لا يجوز الّا ان نفعل شيئاً قبل 20 حزيران".

وأوضح "عندما طرحت مشروعي المتعلق بالنسبية ومجلس الشيوخ وضعت له حداً زمنياً ينتهي عنده، وأنا حالياً أدعو واتمنى الّا أصل الى وقت نحدد فيه حدّاً لكل ما نقوم به الآن".

وإذ اكد انه لا يمكن ان يقبل بمذهبية الصوت التفضيلي بل بضرورة ان يكون وطنياً خارج القيد الطائفي، رفض بري في شكل قاطع نقل ايّ مقعد نيابي من منطقة الى اخرى.

وقال "عندما طرح الاستاذ جورج عدوان مشروع الـ15 دائرة، أبلغناه: أنتم اتفقتم على هذا المشروع في بكركي ونحن نسير به. ثم سألنا ايضاً هل اتفقتم في بكركي على نقل مقاعد نيابية فقيل لنا لا، فلماذا يراد الآن نقل المقاعد؟".

وخلص الى القول "هذا ما لا يمكن ان نقبل به ابداً خصوصاً انّ سؤالنا الاساسي لماذا هذا الفرز؟ فرياح التقسيم تهبّ على المنطقة والله يعلم ما قد يحصل فيها فنأتي نحن في ظل هذا الجو ونقوم بفَرز مذهبي وطائفي، انّ هذا غير مقبول على الاطلاق".

مصدرنهارنت
التعليقات 1
Thumb sophia_angle 15:09 ,2017 أيار 29

go back to taef 50-50 no more blackmailing us ..GMA is here to assure that everybody is equal!

LONG LIVE GMA