قطر دولة صغيرة وحضور كبير بفضل الغاز والنفط

Read this story in English W460

تواجه قطر راهنا أزمة كبيرة مع عدد من جيرانها الخليجيين الذين يتهمونها بدعم "الارهاب"، وهي دولة صغيرة في الخليج أثبتت حضورها على الساحة الدولية بفضل ثرواتها الهائلة من الغاز والنفط.

- نفوذ يطرح تساؤلات -تعتبر قطر احدى اصغر الدول العربية (11 الفا و437 كلم مربعا و2,4 مليون نسمة تسعون في المئة منهم اجانب) وهي رفضت الانضمام الى الامارات العربية المتحدة عند اعلان استقلالها في 1971 بعد 55 عاما من الحماية البريطانية.

تحكمها سلالة آل ثاني منذ منتصف القرن التاسع عشر علما بان أميرها الحالي الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تولى الحكم في 2013 بعد تنحي والده وكثف تحركه الدبلوماسي في غمرة "الربيع العربي" في 2011 بدعم من قناة الجزيرة القطرية.

لكن دعمه لجماعة الاخوان المسلمين في تونس ومصر وكذلك لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة تسبب بأزمة إقليمية أولى. اذ سبق ان استدعت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين سفراءها طوال ثمانية اشهر في 2014.

لقطر دستور تم تبنيه في ضوء استفتاء وهو سار منذ 2005 ولا يجيز الاحزاب السياسية لكنه يكرس مبدأ انتخاب ثلثي أعضاء مجلس الشورى المؤلف من 45 عضوا، علما بانه لم يطبق بعد. وصوتت النساء للمرة الاولى في 1999 في إطار انتخابات بلدية.

- استثمارات هائلة -بفضل متوسط عائد سنوي للفرد ناهز 138 الفا و480 دولارا في 2015 وفق البنك الدولي وهو واحد من الاعلى في العالم، صعد نجم قطر على الساحة الدولية مع استثمارات هائلة تحققت غالبا بواسطة صندوقها السيادي.

هي تملك 17 في المئة من راسمال شركة فولكسفاغن الالمانية وعشرة في المئة من مبنى "امباير ستيت" في نيويورك.

استثمرت الدوحة نحو اربعين مليار جنيه استرليني (46 مليار يورو) في المملكة المتحدة في الأعوام الاخيرة. وتجلى ذلك خصوصا في متاجر هارودز الفخمة وشبكة متاجر سينزبوري وهي الثانية في البلاد.

اما نشاطها الابرز في فرنسا فهو في كرة القدم عبر نادي "باري سان جرمان" وقناة "بي ان سبور فرانس" منذ 2011. وهي ايضا المساهم الاول في مجموعة "لاغاردير" للاعلام والنشر إضافة الى امتلاك مستثمرين قطريين لمتاجر "برانتن".

- كاس العالم لكرة القدم -بدأت قطر تشييد بنى تحتية ضخمة استعدادا لاستضافة كاس العالم لكرة القدم في 2022، تقدر كلفتها بمئتي مليار دولار. 

لكن اختيار الدوحة لاستضافة البطولة بناء على قرار اتخذه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 2010 اثار جدلا كبيرا.

واجرى القضاءان السويسري والاميركي تحقيقات حول شبهات بفساد داخل الاتحاد.

في موازاة ذلك، وجهت منظمات الدفاع عن حقوق الانسان انتقادات شديدة للظروف التي يشتغل فيها العمال الاجانب في ورش المونديال.

- الغاز الورقة الرابحة -قطر عضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) وهي اول منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال وتملك ثالث احتياطي عالمي له.

تسجل موازنتها عجزا منذ 2016 سعيا للتكيف مع التراجع الكبير لاسعار المحروقات.

ويتوقع ان يواصل الاقتصاد القطري نموه ولكن بوتيرة ابطأ: 2,7 في المئة في 2016 مقابل 4,4 في المئة قبل ثلاثة اعوام.

التعليقات 1
Thumb gigahabib 23:03 ,2017 حزيران 05

Just like they paid ransom to Nusra in Lebanon and Syria?

Your revolutionary heroes?