الرياض وابوظبي والمنامة ترحب بموقف ترامب "الحازم" من قطر

Read this story in English W460

رحبت المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والمنامة السبت بدعوة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى قطر للتوقف "فورا" عن تمويل الارهاب، داعية بدورها الدوحة الى البدء في "تصحيح سياستها".

وعبر مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السعودية عن "ترحيب" المملكة بتصريحات ترامب"، مضيفا ان "محاربة الإرهاب والتطرف لم تعد خيارًا بقدر ما هي التزام يتطلب تحركًا حازمًا وسريعًا لقطع كافة مصادر تمويله من أي جهة كانت"، بحسب ما نقلت وكالة الانباء الرسمية.

وقال المصدر ان التحرك الفوري لوقف تمويل الارهاب ينسجم "مع مخرجات" القمة العربية الإسلامية الأميركية التي استضافتها الرياض في ايار الماضي والقى فيها ترامب خطابا دعا فيه الدول العربية والمسلمة الى مكافحة التطرف.

بدورها رحبت دولة الإمارات بدعوة ترامب. ونقلت وكالة الانباء الرسمية عن سفير الدولة لدى الولايات المتحدة يوسف مانع العتيبة اشادته بالتصريحات. وقال إنه ينبغي على الدوحة "أن تراجع سياساتها الإقليمية بعد أن تقر بالمخاوف التي تتعلق بدعمها المقلق للتطرف".

ورات البحرين من جهتها ان "هذا الموقف الحازم يأتي في إطار الجهود الأميركية الحثيثة ويعكس إصرارًا شديدًا على مواصلة مكافحة كل صور الإرهاب وضمان التكاتف الدولي للقضاء على هذه الظاهرة الخطيرة".

وشددت المنامة في بيان نقلته وكالة الانباء الرسمية على "ضرورة التزام قطر بتصحيح سياساتها والانخراط بشفافية في جهود مكافحة الإرهاب لتتمكن دول المنطقة من معالجة الأخطار التي تهددها ومواجهة جميع الكيانات الإرهابية والقضاء على كل من يدعمها".

والاثنين قطعت السعودية ودولة والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة بعد اتهامها بدعم الارهاب، واتخذت اجراءات دبلوماسية واقتصادية بحق قطر بينها وقف الرحلات الجوية ومنها وإليها.

وبعدما كان الموقف الاميركي من الازمة الخليجية ضبابيا خلال الايام الماضية بسبب التصريحات والتغريدات والبيانات المتضاربة التي صدرت عن دوائر القرار في واشنطن بهذا الشأن، اتى تصريح ترامب ليجسد الانخراط الاميركي الكامل في هذه الازمة بعد ساعات على صدور موقف عن وزارتي الخارجية والدفاع الاميركيتين في هذه الازمة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروماني كلاوس يوهانيس في البيت الابيض ان "دولة قطر للاسف قامت تاريخيا بتمويل الارهاب على مستوى عال جدا". وأضاف "لقد قررت مع وزير الخارجية ريكس تيلرسون وكبار جنرالاتنا وطواقمنا العسكرية ان الوقت حان لدعوة قطر الى التوقف عن تمويل" الارهاب.

وتنفي قطر التي تضم اكبر قاعدة جوية اميركية في المنطقة، الاتهامات الموجهة اليها.

التعليقات 5
Thumb galaxy 16:01 ,2017 حزيران 10

"since we're talking about one man, King Salman, who denies the existence of other persons as equal partners in the business of living. "

I don't believe King Salman claims he is God's representative on earth like your Waliy Al Faqih does. Khamanei claims he meets twice a week with the Mahdi.

Now, go change your name to abbas, jaafar, or ali and stop using the name chris ya heretic!

Thumb justin 18:37 ,2017 حزيران 10

lol

Thumb Maxx 16:42 ,2017 حزيران 10

The last time the US armed a large, oil-rich Middle Eastern country and gave it the green light to invade its smaller, oil-rich Middle Eastern neighbour, Iraq was invaded twice. I wonder if Qatar's ambassador to the US has a daughter as good at acting as the Kuwaiti ambassador's in the early 90s...

Missing telzaatar 05:35 ,2017 حزيران 11

The US armed Saddam? With scud missiles? F16? Abram tanks?

Thumb liberty 18:12 ,2017 حزيران 10

liberty 10 hours ago
Qatar like its ally Iran are known and proven to finance and support terrorism. However; Qatar does not have a militia but Lebanon does.

Lebanon is even worse than Qatar. It has a terrorist criminal organization waging wars and committing massacres in several parts of the world under the banner of Hussain and has MPs and ministers in the Lebanese cabinet.

Lebanon should be boycotted and sanctioned even more than Qatar.