غزة قطاع فقير ومكتظ بالسكان تسيطر عليه حماس وتحاصره اسرائيل

Read this story in English W460

يعاني قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس الاسلامية، من الفقر والاكتظاظ السكاني بالاضافة الى حصار جوي وبري وبحري خانق تفرضه عليه اسرائيل.

- قطاع ضيق ومكتظ-يقع قطاع غزة جنوب غرب اسرائيل، تحده مصر جنوبا والبحر الابيض المتوسط غربا.

ويعد  الشريط الساحلي الضيق الذي تبلغ مساحته 362 كلم مربعا وطوله 45 كلم وعرضه بين ستة و12 كيلومترا، من اكثر مناطق العالم اكتظاظا بالسكان. ويعيش فيه مليونا فلسطيني.

بعد الحرب العربية الاسرائيلية عام 1948-1949، والتي اندلعت بعد يوم من اعلان قيام دولة اسرائيل، اصبحت غزة تخضع لسيطرة مصر.

وبعد حرب حزيران 1967، احتلت اسرائيل قطاع غزة.

- حصار بري وبحري وجوي-في 12 من ايلول 2005، انسحب الجيش الاسرائيلي من قطاع غزة بقرار احادي الجانب. وقبلها تم اخلاء الاف من المستوطنين الاسرائيليين وتفكيك المستوطنات التي يعتبرها المجتمع الدولي غير قانونية والعائق الاكبر امام عملية السلام.

وفي حزيران 2006، فرضت اسرائيل حصارا بريا وبحريا وجويا على القطاع عقب أسر جندي اسرائيلي (قبل الافراج عنه في عام 2011). وقامت اسرائيل بعدها بتشديد الحصار في عام 2007 اثر سيطرة حركة حماس بالقوة على القطاع وطرد حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من هناك.

وفي ايار 2010، قتل عشرة ناشطين اتراك على متن سفينة "مافي مرمرة" التركية خلال مداهمة القوات الاسرائيلية لسفن "اسطول الحرية" الست التي كانت تحاول كسر الحصار.

واقفلت السلطات المصرية معبر رفح، المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه اسرائيل ويصل غزة بالخارج، منذ الاطاحة بنظام الرئيس السابق محمد مرسي عام 2013.

وتقوم السلطات المصرية استثنائيا بفتح المعبر في فترات متباعدة لحالات انسانية.

- نسبة عالية من البطالة-يقول البنك الدولي ان هذا الحصار الخانق ادى الى تدهور اجمالي الناتج الداخلي لقطاع غزة بنسبة 50%.

ولا تملك هذه المنطقة الساحلية اي موارد طبيعية. ويعاني القطاع من نقص مزمن في المياه.

وتبلغ نسبة البطالة في القطاع 45%، ويعتمد أكثر من ثلثي سكان القطاع المحاصر على المساعدات الانسانية.

-ثلاث حروب وعمليات عسكرية-شنت اسرائيل في 27 من شباط حتى 3 من اذار 2008، عملية عسكرية اطلقت عليها تسمية "شتاء ساخن" بعد مقتل اسرائيلي اثر سقوط صاروخ اطلق من القطاع. وقتل أكثر من 120 فلسطينيا. واستمرت اعمال العنف-- واطلاق الصواريخ من القطاع يقابله قصف اسرائيلي- ما ادى الى مقتل مئات الفلسطينيين حتى تم ابرام هدنة في حزيران.

وفي 27 من كانون الاول، اطلقت اسرائيل عملية عسكرية جوية ثم برية من اجل وضع حد لاطلاق الصواريخ تطلق عليها اسم "الرصاص المصبوب".

وقتل اكثر من 1400 فلسطيني معظمهم من المدنيين خلال العملية الاسرائيلية في الفترة بين 27 كانون الاول 2008 و 18 كانون الثاني 2009، بينما قتل 13 اسرائيليا من بينهم عشرة جنود.

في 14 من تشرين الثاني 2012، بدأ التصعيد العسكري الاسرائيلي عندما اغتالت اسرائيل قائد العمليات العسكرية في الجناح المسلح لحركة حماس احمد الجعبري.

وادت العملية التي اطلقت عليها الدولة العبرية اسم "عمود السحاب" واستمرت لثمانية ايام الى مقتل 174 فلسطينيا، بينهم مئتا مدني وستة اسرائيليين.

وفي تموز 2014، بدأت عملية "الجرف الصامد" التي استمرت خمسين يوما وكانت الاطول والاكثر دموية ودمارا بين الحروب الثلاث على القطاع واسفرت عن مقتل اكثر من 2200 فلسطيني غالبيتهم من المدنيين و73 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود.

التعليقات 0