ماكرون يؤكد ان رحيل الاسد لم يعد أولوية بالنسبة الى فرنسا

Read this story in English W460

اعتبر الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ان رحيل الرئيس السوري بشار الاسد عن السلطة لم يعد أولوية بالنسبة لفرنسا التي أصبح هدفها الاساسي محاربة التنظيمات الارهابية في سوريا وذلك في مقابلة نشرتها ثماني صحف أوروبية الخميس.

وقال الرئيس الفرنسي "لم أقل بوضوح ان ازاحة الاسد تشكل شرطا مسبقا لكل شيء، لانه لم يقدم لي أحد خلفا مشروعا له!" مكرسا للمرة الاولى هذا النهج الفرنسي حيال سوريا ومعترفا في الوقت نفسه بتعديل موقف باريس.

ولطالما كانت باريس في مقدمة المطالبين برحيل الاسد، ورغم تراجع الاصرار على ذلك بعد الاعتداءات التي شهدتها فرنسا منذ 2015 فان النهج الرسمي كان يقول بان الرئيس السوري "لا يمكن ان يمثل مستقبل سوريا" التي تشهد نزاعا داميا منذ أكثر من ست سنوات اسفر عن نحو 320 ألف قتيل.

وقال الرئيس الفرنسي "حول هذا الموضوع، قناعتي العميقة هي انه يجب وضع خارطة طريق دبلوماسية وسياسية" بدون ان يأتي على ذكر الامم المتحدة التي يشكل قرارها الذي اعتمدته في 2015 حتى الان مرجعية لتسوية النزاع.

وتابع ماكرون انه حول سوريا "خطوطي واضحة" مضيفا "أولا محاربة مطلقة لكل المجموعات الارهابية، انهم اعداؤنا. نحن بحاجة لتعاون الجميع من اجل القضاء عليهم، وخصوصا تعاون روسيا".

 وقامت باريس التي كانت تتهم موسكو لاشهر خلت بالتواطوء في "جرائم حرب" خلال معركة السيطرة على حلب، بتقارب واضح مع روسيا حليفة النظام السوري، يستند الى محاربة الارهاب.

وشدد ماكرون اثر ذلك على ضرورة ارساء الاستقرار في سوريا "لانني لا اريد فشل الدولة" وكرر أخيرا "خطوطه الحمر" التي حددها في أول لقاء عقده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في نهاية أيار في فرساي: وهي "الاسلحة الكيميائية ووصول المساعدات الانسانية" مؤكدا انها لا تزال ثابتة.

لكنه كرر القول ان فرنسا ستشن ضربات في حال استخدام السلاح الكيميائي بدون ان يعطي توضيحات حول الطريقة التي يعتزم فيها فرض احترام خطه الاحمر المتعلق بتسهيل وصول المساعدات الانسانية.

وهناك مئات آلاف المدنيين محاصرون في سوريا اما من قوات النظام او من فصائل المعارضة او الجهاديين.

التعليقات 4
Thumb Southern...... 12:48 ,2017 حزيران 22

Emmanuel starts to understand the Syrian case, although his opinion and position are not needed, because the syrian are the ones who decide, the same way when they voted in the last election and Assad won by majority.

Thumb illiterate-Southern 13:42 ,2017 حزيران 22

Your opinion and position are needed to educate those who are uneducated on world affairs. Thank you for putting a new order in the world.

Keep posting...

Thumb Mystic 18:57 ,2017 حزيران 22

Doesn't matter what the Western leaders says, soon their own countries will be taken over by civil war between far right people on one side and Salafis on the other side.

Thumb justice 16:18 ,2017 حزيران 22

and because Syria is 'secular' the Syrian people have had an Alawi/Shia heretic president for 50 years. And because Syria is secular a Christian president could be elected anytime.