جعجع ينتقد خطاب نصر الله "التصعيدي": محاربة اسرائيل تكون عبر الجيش لا عبر فتح الحدود

Read this story in English W460

انتقد رئيس حزب "القوات اللباننية" سمير جعجع خطاب الامين العام لحزبالله السيد حسن نصر الله، معتبرا ان الحملة على دول الخليج غير مقبولة، ومشددا على ان محاربة اسرائيل تكون عبر الجيش لا عبر فتح الحدود للمقاتلين الاجانب.

وقال جعجع في حديث خاص الى إذاعة "لبنان الحر" "خِطاب السيد حسن نصرالله أمس يخالف الجوّ الإيجابيّ بعد إقرارِ قانونِ الإنتخاب واللقاء التّشاوريّ في بعبدا، وهو تصعيديّ جدًّا، واجزاء كبيرة منه هي من صلاحيات الحكومة اللبنانيّة".

وراى أنه "لا أحد منا يستطيع التطرّق إلى مواضيع استراتيجيّة لوحده ويحدد مسارات".

وأضاف "من جهة ثانية هناك عهدٌ جديد نجح حتى الآن في تشكيل حكومة بوقت قياسي، ولو أنّ هذه الحكومة لم تحقّق كلَّ الأمور، لكنّها تحاول أن تمشي وأقلُّهُ استطاعت اقرار قانون انتخابيّ في وقت لم تستطع الحكومات السابقة في السنوات العشر الاخيرة إنجازَهُ".

وتابع "للأسف جاء كلام نصرالله أمس ليعكّر كلّ هذه الأجواء ويضعُنا في مكان آخر مختلف تمامًا".

وشدد جعجع أنّ "القرار الاستراتيجيّ ملك الشعب اللبنانيّ بأكمله مُمَثّلًا بالحكومة اللبنانيّة والسيد حسن موجود في هذه الحكومةـ، وبالتالي كان يقتضي إذا كان هناك معطيات او معلومات ان يتمّ طرحها على مجلس الوزراء من خلالِ ممثّلي حزب الله في الحكومة في سياق التّداول بها بمسؤوليّة وبكلّ سريّة ويتمّ الإتّفاق على ما يجب الإتّفاق عليه".

وأشار الى أن "فتحَ الحدود اللبنانيّة ليس ملك أحد، ولا يحقّ لأحد أن يتصرّف بها وحتّى الحكومة اللبنانيّة لا تستطيع فتح الحدود".

وسأل "إذا اردنا أن ندافع عن بلادنا في حال حاولت اسرائيل التعدّي علينا، هل نقوم بفتح الحدود ونستقدم آلاف المقاتلين الغرباء ولا أحد يعرف من أين ليقوموا باحتلال بلدنا، ومن سيقوم بإخراجِهم لاحقًا"؟.

وتابع "في حال حصول أي اعتداء اسرائيليّ على لبنانن المنطق يقول بوضوح إنّ الجيش اللبنانيّ هو الذي يتصدى وكلّ القوى المسلّحة اللبنانيّة أيضا ومِن ورائها الشّعب اللبنانيّ، فنبقى ندافع عن ارضنا حتى آخر شخص منّا. إذ ليس المنطق أن نفتح حدودنا امام أناس آخرين ليحتلوا بلادَنا أيضًا".

كما اعتبر أن "حملة السيد حسن نصرالله على السّعوديّة ودول الخليج غير مقبولة لأنّها تعطل وتعقّد علاقات لبنان الدولة بمجموعة دول صديقة وشقيقة ولم تقم أيٌ منها بشيء عاطل تجاه لبنان"، لافتا الى أن "السيد حسن يهاجم السّعوديّة لحساب أناس آخرين وعلى حساب الشعب اللبنانيّ. لذا من المفترض أن يطرح هذا الموضوع في مجلس الوزراء ليتمّ التّفاهم عليه مرّة نهائيّة".

واكّد أنّه لا يحق لأحد أن يتصرّف بمصالح الشّعب اللبنانيّ مجانًا. فإذا كان هناك أمرٌ له علاقة بمصلحة لبنان العُليا يطرح في مجلس الوزراء ويُتّخذ القرار هناك. فبالأمس منذ ستّة أشهر قام رئيس الجمهوريّة بأوّل زيارة إلى الخارج للمملكة العربيّة السّعوديّة، بينما يتولى السيد حسن اليوم شنّ هجومٍ عنيف على المملكة، علما أنّه ممثلٌ في الحكومة، فلمصلحة من؟

وخلص جعجع الى "القول ففي مقابل كلّ الجهود التي يبذلها الفرقاء اللبنانيون لإبعاد لبنان عن الحريق الاقليمي والحفاظ على استقراره، بمساعدة اكثرية الدول العربية والأجنبيّة، ياتي السيد حسن ليدخلنا مجدّدا في معمعة الحريق الحاصل في المنطقة".

يشار الى ان نصر الله أكد يوم أمس الجمعة أن اسرائيل لن تشن حربا على لبنان "لانها تعرف جيدا انها ستكون مكلفة"، لكنه اعلن أنه إذا "شُنت الحرب ستكون حربا مفتوحة وستفتح الحدود لعشرات آلاف المقاتلين من العالم العربي والاسلامي للمشاركة فيها".

مصدرنهارنت
التعليقات 8
Thumb Puppet 15:55 ,2017 حزيران 24

I could go on and list a thousand reasons why I have the utmost respect and admiration for Dactor Geagea, but it suffices to mention a few:

1) He was vehemently opposed to proportional representation
2) He became an avid supporter of proportional representation
3) He had serious reservations on the Policy statement
4) He has no hostility towards Hezbollah
5) He adhered to the 3 No-No's rule
6) He constantly reminds us the Cedar Revolution is well and alive
7) He constantly reminds us the election of general Aoun who is now President is "Made-in-Lebanon"

and now

8) He Criticizes Nasrallah's Rhetoric, Says 'Campaign Against Gulf Unacceptable'

Thumb illiterate-Southern 15:57 ,2017 حزيران 24

Indeed! No one is able to analyze events the way you do. I am glad you have been able to put some new order in this chaotic world.

Keep posting......

Thumb lubnani.masi7i 16:23 ,2017 حزيران 24

“If we want to defend our country against an Israeli aggression we will not open the border and bring in thousands of foreign fighters. The Lebanese army and people will defend the land,” stressed Geagea.

and who is going to stop the thousands of shias from entering the country, you? Thanks to the shia abbas ibrahim we have thousands of shia yemenis, bahrainis, iraqis already in Lebanon.

Missing cimitero 17:41 ,2017 حزيران 24

It is a known fact that living in the sewers like a rat out of fear and cowardice, like Hassan Nesnasrallah has been doing since his resistance's "divine victory," is the epitome of liberty and dignity! BTW Southern how do you like your town and home that a gulf country rebuild, I bet they're nicer than Hassan's forever sewer home.

Missing allegedzionist 18:09 ,2017 حزيران 24

The Lebanese resistance no longer exists. It's been destroyed and many of it's leaders and intellectuals murdered by "The Islamic Revolution in Lebanon" aka Hezballah. They then changed Revolution to Resistance to make it sound less threatening although the goals have not changed. Now they call themselves "The Islamic Resistance in Lebanon", it says so right on the tin. They went out of their way to spell it out for you idiots so you don't get confused. Still, "make it idiot proof and someone will just make a better idiot!"

Thumb Hayek.Feghali.Abdelatif 19:16 ,2017 حزيران 24

Southern: "maybe he prefers to be subjected like many others in this countries"

No, no one else would want to be like this guy
https://www.youtube.com/watch?v=fWjgln7EBU0

Missing hajjradwan 01:23 ,2017 حزيران 25

You seem to be a little lost, maybe you should have listened to what Nasrallah said yesterday. Geagea is commenting on the rant Nasrallah gave yesterday in which he did not mention Qatar at all. So there is no need to for Geagea to be more precise in what he said, it's self explanatory.

Thumb warrior 05:06 ,2017 حزيران 25

more BS from the king of BS