برلين ترفض طلب اردوغان القاء خطاب لمواطنيه على هامش مجموعة العشرين

Read this story in English W460

رفضت برلين الخميس طلب الرئيس التركي رجب طيب اردوغان القاء خطاب أمام مواطنيه الأتراك في ألمانيا على هامش قمة مجموعة العشرين الأسبوع المقبل.

وقال وزير خارجية ألمانيا سيغمار غابريال في بيان "تلقينا طلبا رسميا من تركيا يفيد أن الرئيس التركي اردوغان يرغب في مخاطبة مواطنيه على هامش قمة العشرين في ألمانيا".

وأضاف "قلت قبل أسابيع لنظيري التركي أننا لا نعتبر الأمر فكرة جيدة" مشيرا الى اتفاق الائتلاف الحكومي في ألمانيا بزعامة أنغيلا ميركل بشأن هذا الموقف.

وقال غابريال ان ألمانيا لا يمكنها ضمان الأمن خلال مثل هذا التجمع في حين ستنشر قوات أمنية مكثفة لضمان أمن قمة العشرين في 7 و8 تموز في هامبورغ حيث يتوقع تنظيم تظاهرات مناهضة لمجموعة العشرين يشارك فيها أكثر من مئة ألف شخص.

وأضاف "قلت بصراحة إنه نظرا للوضع المتوتر مع تركيا لن تكون هذه الكلمة مناسبة"، ولكنه قال ان الرئيس التركي "سيستقبل بكل حفاوة وتقدير" باعتباره ضيفا على القمة.

تمر العلاقات بين الحليفين السابقين بفترة توتر منذ اشهر لا سيما بعد ان منعت ألمانيا تنظيم تجمعات لانصار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا قبل الاستفتاء على تعزيز صلاحيات اردوغان في نيسان.

يعيش في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين تركي يحق لهم التصويت في انتخابات بلادهم.

التعليقات 3
Thumb chrisrushlau 15:47 ,2017 حزيران 29

It's been proven scientifically in Germany at several research institutes (Dachau, 1944, Auschwitz, 1945) that denying civil rights to certain persons is the best way to prevent them from denying civil rights to certain persons.

Thumb smarty 22:29 ,2017 حزيران 29

Erodgan is one of the evil 5

with Assad, Sissi, Putin and Kim Jong.

the 5 remaining dictators.

Thumb gigahabib 11:36 ,2017 حزيران 30

Loool, at least they are not Wahhabi despots, unlike your Gulf masters.