ايران تنفي أي نية لاغلاق مضيق هرمز

Read this story in English W460

نفت ايران اليوم الاربعاء أي نية لاغلاق مضيق هرمز الذي ينقل عبره 40% من انتاج النفط العالمي وذلك رداً على شائعة في هذا الصدد أثارت أمس الثلاثاء اضطراباً في أسواق النفط.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية رامين مهمنبراست أن "الجمهورية الاسلامية كررت أكثر من مرة أن إغلاق مضيق هرمز ليس على جدول أعمالها لأنها تؤمن بأن الاستقرار والهدوء امران لا غنى عنهما لتمكين دول المنطقة من التقدم على طريق التنمية".

وقدم مهمنبراست هذا الايضاح بعد تردد شائعات عن تدريب عسكري ايراني على اغلاق مضيق هرمز رفعت أسعار النفط في السوق العالمية وخاصة في نيويورك حيث أغلق برميل الخام الاميركي الخفيف (سويت لايت كرود) على أكثر من مائة دولار بإرتفاع يزيد عن 2%.

ويمر معظم الانتاج النفطي للسعودية ودول الخليج النفطية وايران عبر مضيق هرمز الذي يفصل الخليج عن المحيط الهندي.

ونجمت هذه الشائعة عن تصريح لنائب ايراني نقلته وكالة أنباء يؤكد فيه أن الحرس الثوري سيجري مناورات على اغلاق المضيق دون المزيد من الايضاحات.

وبعد ذلك تم سحب هذا التصريح الذي لم يؤكده أي مسؤول أو وسيلة اعلامية اخرى.

ويتولي "البسدران" أو الحرس الثوري، مسؤولية الأمن في الخليج. وقد أشارت قوات النخبة الايرانية هذه أكثر من مرة الى امكانية اغلاق المضيق اذا ما تعرضت ايران لهجوم أو منعت من تصدير نفطها بحرياً.

واتهم مهمنبراست اليوم الاربعاء اسرائيل والولايات المتحدة بـ"محاولة عسكرة الأجواء في المنطقة بتوجيه تهديدات" محذراً من "اثارة ردود فعل احادية" في ايران من قبل "أشخاص ليس لديهم مسؤوليات رسمية ولا يمثلون وجهة نظر الحكومة مثل برلمانيين".

التعليقات 0